ثقافة شعبية

سوالف منال

* نوال جويد البصري

 

حديثنا اليوم عن اجمل مناطق الجنوب عن منطقة ابو الخصيب في البصرة، مدينة السياب عروس البصرة السمراء ببساتينها الخضراء وناسها البسطاء عنوان الطيبة والمحبة ..المدينة التي احتضنت اول نخلة برحي والتي كان مولدها في بستان ال زيدان سلة الغذاء التي فيها مالذ وطاب من التمور والفواكه، ولم تكتف هذه المدينة بما تجود به من تمور بل صنعت لنا اجمل حلاوة بصرية وهي ( حلاوة نهر خوز ) اليوم عرفت حكاية جميلة عن اول مدرسة انشئت في هذه المدينة وهي المدرسة المحمودية والتي بنيت في سنة 1914 وسميت نسبة الى مديرها محمود العبد الواحد، ويقال انه في يوم افتتاحها قام المدير بشراء الفي بلبل وقام باطلاقهم في ذلك اليوم لتتوزع على بساتين النخيل وتملأ الدنيا تغريدا .. واطلقو على ابي الخصيب في تلك الفترة مدينة البلابل !!…هل من الممكن ان نجد شبيها لذلك الفعل في وقتنا الحاضر ؟؟ نرجع ونتكلم عن ناسها من اطيب وانقى المخلوقات وهم من العوائل المحافظة جدا، يحملون سمره الجنوب وحلاوة وطيبة البرحي، لهجتهم من اللهجات التي اوشكت على الاندثار ،يميلون بالكلام القريب الى لهجة الخليج وعرب ستان كبار السن مازالو يتكلمون باللهجة القديمة، ومن الامثلة على بعض الكلمات المتداولة في حديثهم : ( دحاري/ بيض فلگونه/ ضربونه بحجر دري/ درج مشانيش/ على مود شنو شكون غداكم / شنو غداكم طبيخ وايدام / تمن ومرق) لا اريد ان اترك المدينة والحديث عنها دون ذكر شاعرها بدر شاكر السياب واول قصائد الحب التي بدأت بهذه المدينة كل الحب لاهلي وناسي اهل البصرة واهل ابي الخصيب الكرام واتمنى من يريد ان يزور بصرتنا ان يتمعن بالوجوه السمراء ويقدس الطيبة والجمال والكرم.

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان