الحقيقة- ايمان سالم
قال المهندس ابراهيم ثاني رشك مسؤول جناح شركة الزوراء العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن في معرض بغداد الدولي ان للشركة طاقات انتاجية كبيرة في مجال انتاج الكيوسكات والمولدات ومنظومات الجهد الواطئ والمتوسط تسعى الشركة الى استغلالها خلال الفترة القادمة وذلك من خلال جذب عقود عمل لتجهيز الكيوسك والمحولات والمحطات الثانوية والشركة الان في طور المفاوضات للتوصل الى اتفاقات في هذا المجال كاشفا عن ان الشركة تبذل جهودها حاليا لغرض احياء واعادة تفعيل عقدها الموقع مع وزارة الكهرباء في عام 2012 لنصب وتشييد وتشغيل 40 محطة كهرباء ثانوية في منطقة الفرات الاوسط موزعة على محافظات كربلاء المقدسة والنجف الاشرف والانبار وديالى وبغداد ( الكرخ والرصافة وكهرباء الصدر ) بعد توقفه بسبب المشاكل الادارية التي صاحبت توقيع العقد لافتا الى ان الشركة باشرت فعلا بتنفيذ العقد المذكور بعد اتفاقات اولية مع وزارة الكهرباء بهذا الخصوص وحققت نسبة انجاز تقدر بـ43% معتبرا اياه من العقود الكبيرة والمهمة والذي تبلغ قيمته الاجمالية 180 مليار دينار معربا عن امله ان يتم استحصال الموافقات اللازمة للحصول على المدد الاضافية لتنفيذ العقد مطالبا وزارة الصناعة بالتدخل وتقديم الدعم اللازم للشركة في هذا المجال لاسيما وان نصب هذه المحطات سيسهم في تخفيف الحمل على شبكات التوزيع .
يذكر ان شركة الزوراء العامة تقوم بأنشاء ونصب وتشغيل محطات التوزيع الثانوية للجهد kv 33/11 وبسعات مختلفة ويتم تصنيع كافة اللوحات الكهربائية للمحطات داخل الشركة بموجب اتفاقية الشراكة والرخصة التصنيعية الممنوحة من شركة سيمنس الالمانية فيما يتم استيراد بعض الاجزاء كالمحولات ومنظومات المراقبة والسيطرة والقابلوات من مناشئ عالمية معتمدة .








