الحقيقة – خاص
بحضور وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي، والسيد وكيل الوزارة لشؤون التوزيع الدكتور عبد الحمزة هادي عبود، وعضو مجلس محافظة بغداد نائب رئيس لجنة الطاقة المهندس صادق الزاملي، نظمت وزارة الكهرباء ندوة حوارية في مقر الوزارة حضرها عدد من السادة اصحاب المولدات الاهلية في بغداد وعدد من السادة المديرين العامين. اعلن ذلك الدكتور مصعب المدرس المتحدث الرسمي باسم الوزارة مدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي فيها، واضاف، ان الوزير قال اثناء الندوة ان الغاية من تنظيمها هو الوصول برؤية مشتركة مع اصحاب المولدات لتاسيس شركة مساهمة من قبلهم، تسهم في حل مشكلة الكهرباء، الى جانب رغبتنا في استثمار طاقة اصحاب المولدات، وخبرتهم، وللحفاظ على مصادر رزقهم ومعيشتهم، خاصة وان عدد المولدات الاهلية وصل الى عشرة الاف وخمسمائة مولدة في العاصمة بغداد، وهو عدد كبير، ولايجاد نمط اكثر تنظيما لعملهم بمايسهم في تحسين الطاقة الكهربائية في العراق، فضلاً عن اسهام المواطن بأستمرارية التجهيز من خلال حثه على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية عبر الالتزام بتعريفة تصاعدية معينة للوحدات لتجاوز الهدر بالطاقة، خاصة وان الوزارة حددت نموذجا لتطبيق هذه الالية مع استخدام التكنولوجيا الحديثة بنصب منظومة المقاييس الذكية (سمارت ميتر)، بمايضمن توزيعا عادلا للكهرباء، وهي خطوة لتعرض خدمة الكهرباء مقابل ثمن، وسيتم الاتفاق مع الشركات المؤسسة على تحديد التعرفة.
وبين المدرس، ان صادق الزاملي اقترح عزل المناطق الصناعية عن المناطق السكنية وفق شبكة توزيع مناسبة، كون المناطق الصناعية لديها حمل معين في وقت معين، علاوة على التنسيق مع دوائر الدولة لترشيد الاستهلاك اثناء الدوام الرسمي، وقدم عدد من اصحاب المولدات افكارهم ومقترحاتهم وتقبلهم للمقترح باعتباره هدف وطني، واستعدادهم لتنفيذه وفق هذه الرؤية، بما يخدم الفكرة الاساسية بتحويل قطاع التوزيع الى شركة مساهمة للنهوض بقطاع الكهرباء في البلاد، ومن هذه الافكار ايجاد مغذيات معينة مع عدادات، او استحداث دوائر معينة تختص بمد كيبلات بين المولدات والشبكة الوطنية لتغذية المناطق المختلفة، وحسب التسعيرة المعينة، وان تتحول المولدات الى شركة مساهمة، واصحاب المولدات اعضاء في مجلس ادارتها، وبامكان المواطنين شراء اسهم في هذه الشركة، وبالتالي تشجيع المواطن ان يكون جزءا من عملية الانتاج وعضوا نشطا في الحث على الترشيد.








