الحقيقة – بغداد
كشف عضو مجلس النواب كاوه محمد عن بدء اجتماعات اللجان الفنية المشتركة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان خلال شهر كانون الثاني الجاري لمناقشة الاتفاق النفطي وحيثياته. وقال محمد ان الاتفاق الذي جرى بين الطرفين أكد على ان تتضمن موازنة 2015 مبالغ التصدير، وعلى هذا الاساس اقر من قبل مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية. وكشف عن بنود في الاتفاق تتضمن وجود لجان مشتركة فنية بين الطرفين لحلحلة المشاكل والخوض في التفاصيل، متوقعاً ان تبدأ جولة المباحثات هذه خلال الشهر الحالي. من جانبه اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان هناك اجتماعات قادمة بين بغداد واربيل للتوقيع على الاتفاق النهائي بهذا الصدد، اذ ستبحث اللجان التي ستشكل لمناقشة هذا الامر كل المشاكل الفنية والادارية والمالية العالقة ومحاولة ايجاد الحلول لها ورفع توصياتها الى مجلس الوزراء الذي سيقوم بدوره بمراجعتها وامكانية التوصل الى اتفاق نهائي. واتفقت الحكومة الاتحادية مع حكومة اقليم كردستان في تشرين الثاني من العام الماضي على تسوية الملفات النفطية العالقة بين الجانبين ويتم بموجب الاتفاق تصدير 250 الف برميل يوميا من نفط الاقليم بالاضافة الى 300 الف برميل يوميا من نفط كركوك عبر شركة تسويق النفط الوطنية سومو على ان تطلق رواتب موظفي الاقليم المتوقفة منذ مطلع العام الماضي وشمول البيشمركة بـ17 بالمئة من تخصيصات وزارة الدفاع باعتبارها جزءا من منظومة الدفاع الوطنية.








