محليات

الزراعة تتبنى مشاريع تحقق الاكتفاء الذاتي

الحقيقة –  متابعة

 كشف الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي عن توجهات جديدة للقطاع الزراعي في ظل الضائقة المالية الحالية مشيرا الى أن البلد لا يمكنه الاعتماد على النفط كمصدر ريعي اساسي لاقتصاده بل يتعين تحريك القطاعات الانتاجية باتجاه تعزيز موارد الدولة.وركز القيسي في تصريح صحافي على السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية وتطوير المشاريع ذات المساس بالامن الغذائي.وكما ستولي الوزارة الاهتمام بالعودة الى تحفيز ثروة العراق الثانية الا وهي التمور والعمل على تفعيل وتوسيع زراعة النخيل.وقال ان وزارته اتخذت خطوات في توزيع تخصيصات الموازنة بين المشاريع الزراعية، اخذة بنظر الاعتبار الاولوية في تبني المشاريع التي تسهم في تحقيق الاكتفاء.واضاف، ان خطة الوزارة لعام 2015 تأتي ضمن سياسة الوزارة وستراتيجيتها الثابتة المتمثلة بتوفر الامن الغذائي والتي على اساسها تم وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الامد فضلا عن الخطة الستراتيجية للوزارة  والممتدة لعشر سنوات والتي  قلصت الى خمس سنوات نتيجة لظرف البلد الحالي  كخطة ستراتيجية مستقبلية  لغاية 2020 ونوه بانها تضمنت التركيز على المحاصيل الستراتيجية بالدرجة الاساس كمحصول الحنطة والشعير والذرة الصفراء كونها من المحاصيل التي تدخل في قوت المواطن اليومي وتسهم   بالامن الغذائي مبينا انها تنطوي على محورين رئيسين: الاول هو تطوير البرنامج الوطني لتقانات الري الحديث والمتمثل  بمنظومة ري مدعومة بسعر 50 با%D

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان