الحقيقة – متابعة
أعلنت إدارة البصرة، امس الثلاثاء، عن توزيع وجبة جديدة تضم 20 حاصدة لدعم الإنتاج الزراعي للموسم الحالي بالمحافظة،(590 كم جنوب العاصمة بغداد)، ودعت الفلاحين لاستثمارها بنحو أمثل لاسيما أنهم يحصلون عليها مجاناً. جاء ذلك خلال مراسيم توزيع محافظ البصرة، ماجد النصراوي، امس، الحاصدات، في مجمع القصور الرئاسية، وسط المدينة، وقال النصراوي، إن “الحاصدات الـ20 سلمت إلى الشعبة الزراعية في مديرية زراعة المحافظة لإفادة الفلاحين خلال موسم الحصاد”، عازياً عدم تسليمها إلى الفلاحين مباشرة، إلى “الرغبة باستعمالها بنحو أمثل، على أن تسلم للفلاحين بموجب آلية محددة مجاناً”.
وأضاف المحافظ، أن “العام 2014 المنصرم، شهد توزيع جرارات زراعية لم يتم استثمارها بصورة صحيحة من قبل الفلاحين في موسم الحصاد”، داعياً فلاحي المحافظة لأن “يستعملوا الحاصدات بصورة صحيحة لاسيما أنها توزع عليهن مجاناً”. من جانبها قالت مديرة التجهيزات الزراعية في محافظة البصرة، منى جخيور، إن “العام 2012 شهد توزيع ما قيمته 27 مليار دينار من المستلزمات الزراعية، التي شملت البذور والأسمدة والمكننة مجاناً، ضمن مشروع تنمية الأقاليم للإسهام بزيادة الغلة الزراعية وتحسين إنتاجها”. إلى ذلك قال مدير زراعة البصرة، عامر سلمان، إن “القناة الاروائية التي تم إقامتها في شط العرب خلال السنوات الأخيرة قد تسهم بتوفير مساحات زراعية جديدة يمكن استثمارها لزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة”. وأعلنت محافظة البصرة، في آب 2014 المنصرم، عن توزيع 500 جرار زراعي “مجاناً” على مزارعيها من أموال المحافظة، مبينة أن 20 حاصدة وصلت إلى شمال البصرة، في حين أبدى مزارعون استعدادهم زيادة إنتاج الحنطة والشعير.








