الحقيقة – سليم كاظم
أعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة عن ” إقامة ورشة عمل تدريبية للأطباء الجدد من خريجي الدور الأول للعام الدراسي 2013 – 2014 إستمرت يومين ” . وفيما أشارت إلى إنها ” ناقشت محاضرات علمية ونظرية لمعرفة أصول قواعد العمل , وكيفية التعامل مع المرضى بهدف رفع مستوى الأداء في تقديم خدمات طبية ” , أكدت إن ” مؤسساتها مستمرة في تدريب وتطوير ملاكاتها من أجل تطوير كفاءتهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمواطني المدينة المقدسة وزائريها على المستويين الوقائي والعلاجي ” . وقالت مدير مركز تدريب وتطوير الملاكات في الدائرة , الدكتورة تقوى خضر عبد الكريم , الثلاثاء , إن ” 54 طبيباً وطبيبة من خريجي العام الدراسي 2013 – 2014 , انتظموا في الورشة التي عُقدت على قاعة المؤتمرات في مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية ” , وهدفت إلى ” تطوير مهاراتهم وقدراتهم ” , فضلاً عن ” توظيف المعلومة النظرية التي يمتلكونها ووضعها موضع التطبيق العملي من خلال اقترانها بالأجهزة والمعدات الطبية والمختبرية المتوفرة في المؤسسات الصحية ” . وأضافت إن ” محاور الورشة التي أدارتها بمشاركة (مدير شعبة البيئة والسيطرة على التلوث الدكتور / حسن موسى , مدير شعبة إدارة الجودة والإصلاح الإداري البكتريولوجي / سلام مهدي القريني , مسؤول وحدة البحوث في مركز تدريب وتطوير الملاكات الدكتورة / يسرى نوري اصلان) ناقشت عدة مواضيع منها (أهمية مهارات الاتصال والتوثيق الطبي وكيفية التعامل مع المرضى والمرافقين في الردهات والطوارئ من اجل رفع مستوى الخدمات في المؤسسات الصحية , تعريف المشاركين بأهمية التعليم الطبي المستمر لتطوير المعارف والمهارات على مدى الحياة , نشر ثقافة إدارة الجودة وأهميتها في عمل الطبيب مع مراعاة حقوقه , إضافة إلى الحفاظ على حقوق وسلامة المريض , بما يُسهم في تقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية إليه) . وأكدت إن ” الدائرة ماضية في تدريب وتطوير ملاكاتها من أجل تطوير كفاءتهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لمواطني المدينة المقدسة وزائريها على المستويين الوقائي والعلاجي ” . ويذكر إن ” وزارة الصحة رفدت الدائرة مؤخراً بـ 60 طبيباَ من خريجي كلية الطب للجامعات العراقية / الدور الأول للعام الدراسي 2013 – 2014 للعمل سنة واحدة كأطباء مقيمين دوريين في مستشفيات المحافظة ” , حيث تم تعيين وتوزيع الأطباء الجدد على مستشفيات المحافظة طبقاَ للمعدل و مدى حاجتها إليهم ” .








