محليات

عملية جراحية تنقذ سيدة كربلائية من حمل خارج الرحم

الحقيقة  – هبه علمر

أنقذ فريق طبي في مستشفى النسائية والتوليد التعليمي في كربلاء , حياة مريضة تبلغ من العمر ( ٣٨ ) عاماَ , بعد إجراء عملية جراحية عاجلة للمريضة التي كانت تعاني من ” نزيف داخل البطن بسبب وجود حمل خارج الرحم ( مزمن ) ” , فيما أشارت المستشفى الى ” أنها شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في عدد حالات الحمل خارج الرحم ” . وذكرت أخصائية النسائية والتوليد الدكتورة بتول السلطاني , الأحد , إن ” سيدة كربلائية في العقد الثاني , راجعت شعبة طوارئ النساء وهي تعاني من آلاماَ شديدة في البطن ” , فضلاَ عن أن ” الحالة الصحية للمريضة قبل مجيئها الى المستشفى كانت تشير وحسب تشخيص ” طبيبي الباطنية والسونار ” الى وجود سوائل داخل البطن  , ( ascitis )  وبعد إجراء الكشف الطبي والتحاليل المختبرية تبين أنها ” تعاني نزيفاَ داخل البطن لوجود حمل خارج الرحم ” . وتابعت السلطاني أن ” الفريق الطبي والصحي الذي كان بقيادتها وبمشاركة المقيمتين القديمتين الدكتورة تودد عماد والدكتورة نورا محمد صباح , الى جانب أخصائي الجراحة سعد حسن , نجح في إجراء عملية جراحية استغرقت زهاء الساعة , تمكن خلالها من إزالة الحمل ( خارج الرحم ) , بعد التداخل الجراحي لفصل الأمعاء حيثُ كانت ملتصقه بأنبوب الرحم ( قناة فالوب ) مع البقاء على ” الرحم طبيعياَ حتى تتمكن المريضة من الإنجاب مستقبلاَ دون أي مخاطر ” , مبينةً أن ” المريضة غادرت المستشفى وهي بصحة جيدة ” . وفيما أشارت الى أن ” المستشفى شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في عدد حالات الحمل خارج الرحم ” , لفتت الى أن كلمة ( مزمن ) , تعني ” أن الجسم مقاوم للحمل خارج الرحم ” , مستدركةً ” عندما يكون الحمل خارج الرحم فأنه يسبب هبوطا بالضغط وفي نسبة الدم ” .

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان