الحقيقة ـ علي الشاعر
صوت جنوبي ادى الكثير من الاغنيات منذ ان كان شابا في مدارس الناصرية صاحب هذا الصوت ومن اجل ان يحقق طموحه الفني انتمى لفرقة المسرح العسكري واشترك بنجاح في اغلب انشطتها اضافة الى مشاركته في الاعمال المسرحية ..عن الغناء وماقدمه وطوحه كان هذا الحوار مع الفنان كريم الجابري…
*كيف بدأ مشوارك الفني؟
_بدأ مشواري الحقيقي مع فرقة المسرح العسكري وشاركت في كل انشطة الفرقة داخل وخارج العراق.
*هل سبق ذلك خطوات في هذا المجال ؟
_انت تعرف ان مدينة الناصرية زاخرة بكل ماهو جميل ورائع في الفن حيث الاجواء والاصوات الكبيرة مثل الراحل داخل حسن وحضيري ابو عزيز وحسين نعمة وطالب القره غولي وكمال السيد اضافة الى الالوان الغنائية ومايحمله التراث الجنوبي من اصالة كل هذا وغيره جعلني اعيش في عالم من الموسيقى، وكانت خطواتي الاولى مع الغناء اثناء الانشطة المدرسية والحفلات التي يقيمها الاصدقاء والمعارف.
* والاغنيات التي كنت ترددها في ذلك الوقت؟
_نعم كنت اردد اغنيات عملاق الاغنية الريفية داخل حسن وبعض الاغنيات الشائعة في ذلك الوقت مثل (نخل السماوة) للكبير حسين نعمة وكذلك (المكير) للفنان ياس خضر وغير ذلك من الاغنيات .
*وكيف واجهت الصعوبات الاولى وانت تدخل هذا العالم ؟
_لااخفيك سرا ان هناك الكثير من الصعوبات التي واجهتني في البداية وفي مقدمة ذلك الوضع الاجتماعي، الا ان اصراري جعلني اتحدى ذلك والحمد لله .
*ولكن المشكلة بقى نشاطك يتمحور في اجواء المسرح .
_لا ..اختلف معك في ذلك حيث قدمت مجموعة من الاغنيات اضافة الى تسجيل مجموعة من الاغنيات التراثية الا ان الظروف في ذلك الوقت اثرت علينا حيث الحرب واعتماد التلفزيون على الاغنيات التعبوية.
*من كان معك في تلك الفرقة؟
_الكثير من الفنانين العراقيين وهم الان نجوم وفي المقدمة الفنان كاظم الساهر ،وكريم محمد، والفنان قحطان العطار وغيرهم .
*من اكتشف كريم الجابري ؟
_اكتشفني الفنان الكبير الراحل طالب القره غولي .
ولماذا لم يقدم لك الحانه ؟
_للامانة اقول ان الفنان الراحل طالب القره غولي قال لي: لك مطلق الحرية في غناء أي من الحاني فقط اخبرني قبل التسجيل.
*ولكن لم تسجل أيا من الحانه!
_قريبا سوف ادخل الاستوديو لتسجيل اغنية (جذاب ) وقبل التسجيل احاول ان اطلب الاذن من الفنان ياس خضر .
*اغنية جذاب سجلها اكثر من صوت ايهما الاجمل في غنائها؟.
_اجمل من غنى (جذاب ) ملحنها طالب القره غولي والفنان قحطان العطار .
*ما الاغنيات التي لحنها الساهر ؟
_لحن لي الساهر اربع اغنيات منها اغنية (اجمل حلم) …انشودة (الوطن بخير) و اغنية ثنائية مع الفنانة انيتا اسمها (قطر الندى ) واغنية (دارالفرح) وقريبا اعيد تسجيل (اجمل حلم).
*والمسرح ؟
_عملت في اكثر من مسرحية ومنها مسرحية (جذور الحب ) مع الفنانة الشاملة ليلى محمد.
* ماجديدك؟
_مجموعة من الاغنيات التي تجمع مابين التراث والحداثة اضافة الى اعادة ثلاث اغنيات للفنان داخل حسن.









