الاخيرة

المطرب جمعة الخليجي: أغني للإنسانية وللعشاق والمحبين

حاوره : كاظم السيد علي 

 

*لو عدنا الى بداياتك.. في أي عام ومن كان وراء نجوميتك ؟

-في عام  1983 كان بداية مشواري مع الغناء وكان الفضل لهذا  يعود الى والدي العزيز والشاعر كاظم اسماعيل الكاطع.

*طيب .. وهل تتذكر اول اغنية لك ؟

– نعم ..اول اغنية كانت بعنوان (اكلهه وين ماوين ) كلمات عباس الرماحي .

*اين انت الان من المشهد الغنائي ؟

– مازلت طائرا محلقا في سماء الاغنية ولدي اعمال جديدة ومازلت  اقيم حفلات غنائية في الاهواز.

*كيف ترى الاغنية العراقية اليوم ؟

مازالت الاغنية بمستوى متذبذب، بعيدة عن الذوق العام ، ماهي الا صوت واحد والالحان متشابهة ، بدأت بخمسمائة خطوة من اجل الشهرة والمال والاضواء الكاذبة عكس الاغاني الاصيلة التي بدأت بخطوة واحدة.

*من المسؤول عن هذا ؟

-بالدرجة الاولى هي نقابة الفنانين واتحاد الموسيقيين الان، في السابق كانت لجان فحص ،فبعد التغيير الذي حصل في البلاد لم نجد أي شيء من هذه اللجان ، كل شيء تغير . ثانيا احمل مسؤولية  هذا الى الثالوث الغنائي نفسه أي  الشاعر والملحن والمؤدي . 

* لمن تغني ؟

-اغني للانسانية ..وللعشاق والمحبين في بلدي.

 *اغنية تمنيتها بصوتك؟

-اغنية (اترك هوى الحلوين )لفؤاد سالم.

*خلال اقامتك في الاهواز ،كيف وجدت الجمهور هناك ؟

– جمهور راقٍ وذواق يحب الفن العراقي.

*اقرب  الشعراء لروحيتك ؟

-كاظم اسماعيل الكاطع و جبار صدام وحسين الشريفي وعباس الرماحي.

*ماهي المقامات الغنائية  التي اجدت اداءها؟

مقام الحجاز البيات والصبا والسيكا.

*بمن تأثرت في بدايتك الغنائية ؟

-تأثرت بالفنان الكبير سعد الحلي في بداية مشواري .

*من اين جاء لك لقب الخليجي؟

-انا من سكنت البصرة وتأثرت بالخليج ومن هذا جاء لقب(الخليجي ) . 

*من هم ابناء جيلك من المطربين ؟

-صباح الخياط وباسم العلي وعلي القصاب.

*متى تكون الاغنية ناجحة ؟

-عندما  يكتمل جمال الكلمات مع اللحن اضافة لحلاوة الصوت والاداء الجيد .

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان