قال الفنان محمد السامر ان هذا الاسم أختاره له ألملحن الكبير طالب القره غولي رحمه الله، جاء ذلك في حوار اجرته معه «الحقيقة»، واكد انه بدأ الغناء من خلال برنامج كان يعده القره غولي نفسه واليكم نص الحوار:
حاوره – رحيم هاشم تصوير- ثائر الكناني
*ما البداية الفنية؟
ـ بدايتي ألفنيه في ألتسعينيات ومن خلال برنامج ستديو المواهب وكان من أعداد الأستاذ طالب القره غولي وكنت الأول في البرنامج وبعد هذا البرنامج تم الأتفاق مع الفنان القره غولي على تسجيل أغنية عاطفية (قطار العمر) من كلمات كاظم أسماعيل الكاطع وألحان الفنان القره غولي وتم تسجيل هذه الأغنية في ستديو طلال نعيم والحمد لله كانت أغنية ناجحة ورائعة وتعتبر هويتي الفنية
*ما أهم الأعمال الفنية التي قدمتها خلال مسيرتك الفنية؟
ـ هناك اعمال كثيرة ومهمة منها ثلاث أغان للراحل الكبير طالب القره غولي وست أغان للراحل محمد جواد أموري وسبع أغان للملحن كاظم فندي وأربع وعشرين أغنية للملحن عباس غيلان وعشر أغان للفنان صباح زيارة وكل هذه الأغاني مهمة وقوية ولكن تحتاج الى رعاية اعلامية أوجهة أنتاجية لخدمة هذه الأعمال ولحد الأن لم نلمس أي شيء من هذا القبيل.
*وماذا عن سفرتك الى دمشق؟
ـ سافرت الى سوريا في سنة ا992 الى مدينة منبج احدى مناطق حلب وكانت منطقة عشائرية وتحب وتعشق اللون الريفي العراقي والبدوي وكان لي جمهور واسع وقوي جدا والشيء الغريب ان جميع المطربين السوريين يعشقون ويغنون اللون الريفي العراقي ويرغبون الأبوذية ويسمونها العبودي والعتابه ويسمونها الصويلحي والنايل حويجة ويسمونه لكاحي بشكل عام كان هناك جمهور يعشق اللون الريفي حيث بقيت عشر سنوات أتنقل بين هذه المناطق الجميلة وكانت لي علاقات واسعة جدا وعلى كافة المستويات وقمت بأفتتاح مكتب لي وأسميته بأسمي مكتب السامر وكنت استقبل جميع اخواني الفنانين الذين يأتون من العراق ويعملون معي ومنهم الفنان عازف الكمان فالح حسن والراحل عازف الكمان طارق القيسي والحمد لله وضعنا هناك بصمة عراقية ولحد الأن يتصلون بي ولكن بسبب الظروف الأمنية التي جعلتي لاأستطيع السفر الى هناك فقد ابتعدنا عن بعضنا.
*مع أي من الملحنين والشعراء تجد نفسك؟
ـ كل الملحنين والشعراء المعروفين جيدين ورائعين ولكل واحد منهم له لون خاص به في التلحين أو الشعر ولكن دون منافس أجد نفسي مع الكبير القره غولي ولكن تعاملت مع كثير من الملحنين منهم الراحل محمد جواد أموري والملحن عباس غيلان وصباح زياره وناصر الحربي وحسن مشتت وضياء الدين وعلي خصاف ورحيم العبودي هؤلاء الذي أذكرهم وأعتذر من كل ملحن تعاملت معه ولم يحضرني أسمه في هذا اللقاء.
*أهم الشعراء الذين تعاملت معهم؟
ـ هنالك كثير من الشعراء أولهم كاظم اسماعيل الكاطع وكريم العراقي وطاهر سلمان وداود الغنام ونزار جواد وحسين الشريفي وحيدر كريم ومحمد المحاويلي والراحل كريم اللامي وقاسم زبون وسلمان الربيعي وهشام السامرائي أبو معاد وبشير المبارك وجياد الركابي وعلي بدر
*ما أقرب أغنية الى نفسك؟
ـ اغنية قطار العمر وأغنية الغربة من كلمات محمد المحاويلي و الحان صباح زياره وأغنية حلو المعشر كلمات طاهر سلمان وألحان الراحل محمد جواد أموري
*بأي مطرب من المطربين العراقيين تأثرت؟
ـ تأثرت بالمطرب الراحل داخل حسن والفنان ياس خضر والفنان حضيري ابو عزيز وسعدي البياتي وسعدي الحلي وصباح السداوي أبو أنور
*أنك تجيد الغناء الريفي وأنت من سكنة المناطق الغربية حدثنا عن ذلك..
ـ لأن الغناء الريفي موجود أيضا في المناطق الغربية ونعتبره لونا أساسيا من الوان الغناء العراقي حيث كان والدي يسمع المطرب داخل حسن وكان صديقا له واني بدأت أسمع داخل حسن من الطفولة وتولعت به كفنان والمطرب الناجح يجيد جميع الألوان الغنائية وهو ملك لجميع العالم وأيضا أجيد لون المنطقة الغربية بجدارة وجميع الألوان لما أمتلكه من موهبة وخبرة طويلة في العمل الفني.
*ما الأغنية التي تأثرت بها وتمنيت أن تغنيها؟
ـ تأثرت بأغنية حن وآنه حن للمطرب الكبير ياس خضر وأغنية مشيت وياه للمكير أودعنه هذه الأغاني تأثرت بها وكان في ودي أن أغنيها ولكن العمل الفني قسمة ونصيب
*ما رأيك بالأغنية الحالية؟
ـ الأغنية الحالية مفرغة جدا من ناحية الكلام واللحن بسبب غياب الرقابة واللجان المسؤولة عن فحص النصوص وغياب الوزارة والنقابة أيضاما أدى الى تردي الأغنية العراقية ووصلت الى دون المستوى نحن دائما نطمح للحداثة والتطور ولكن ليس بهذا الأسلوب الحالي
*ما جديد الفنان محمد السامر؟
ـ هناك اغان عاطفية جميلة جدا لانستطيع تصويرها بسبب كلفة التصوير الباهظة ثانيا لايوجد حل أخر أن تحتكر أو تبقى تنتظر الرعاية من الجهات المسؤولة وهذا اصبح غير موجود الأن ومع الأسف
*ما رأيك بالأغنية البصرية؟
ـ الأغاني البصرية أغان جميلة جدا ولها طابع ولون خاص ومعروف عن بقية الألوان العراقية وكل فنانين البصرة هم يبدعون في هذا اللون وأقصد الخشابة وهذا اللون أخذ حيزا كبيرا بين الوسط الفني حيث يتذوقه كل من يستمع اليه
*هل تعاملت مع بعض الملحنين البصريين؟
ـ هناك مشروع أنتاج أغنية عاطفية بعنوان (كفايه دموع) من كلمات الشاعر داود الغنام والحان الفنان البصري رحيم هاشم وهذه تعتبر أول تجربة وأنا سعيد بها جدا وسأقوم بتسجيلها قريبا عندما نجد لها منتجا وهي أغنية جميلة جدا حيث صاغها الملحن رحيم هاشم صياغة رائعة وهي لوني وان شاء الله ترى النور قريبا
*هل من كلمة أخيرة تود قولها؟
ـ تحياتي لكل اخواني العراقيين وأتمنى لهم الحياة السعيدة والأمن والأمان يارب واتمنى لكل الأخوة الفنانين الموفقية والنجاح والسعادة ايضا كما اتمنى لك استاذ رحيم هاشم كل التألق والنجاح المستمر، وتحياتي لكل الكادر واتمنى لجريدتكم ان تصل لكل العراقيين كي يطلعوا على مبدعي العراق.. محبتي للجميع.









