محمد جبار
تصوير: مصطفى خالد
برعاية وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي وبمشاركة دائرة الفنون التشكيلية اقام المركز الثقافي العراقي للخط والزخرفة السبت وعلى قاعة الفن الحديث كولبنكيان مهرجان الرواد التاسع الدولي لفن الخط العربي والزخرفة وتحت شعار (وفاء لبغداد ومبدعيها) والذي يأتي تعضيدا لاختيار بغداد ضمن شبكة مدن الابداع الادبي لليونسكو. تضمن المهرجان ثلاثة عروض فنية للخط والنحت والتشكيل على قاعة الفنانين جواد سليم وفائق حسن قدمت خلاله اكثر من 300 عمل فني متنوع وبمشاركة اكثر من150 فنانا من العراق ومن بلدان عربية واسلامية كمصر والاردن والجزائر وسوريا وايران. وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة الدكتور شفيق المهدي “تعد هذه تظاهرة فنية بالخط العربي لاكثر من 300 عمل فني وبمشاركة فنانين عراقيين وعرب واساتذة وطلاب من معهد الفنون الجميلة للبنات وهذه بشرى خير لبغداد لتبقى عاصمة الخط العربي بلا منازع”.
من جانبة قال الفنان التشكيلي حاتم مراد احد الفنانين المشاركين بالمهرجان “ان هذا المهرجان يجسد تاريخ العراق وحاضره وانا قدمت عدد من اللوحات التشكيلية والتي عبرت عن الحياة اليومية التي نعيشها ونتفاعل فيها من فرح الى حزن الى مواقف تأملية”. واضاف مراد “من خلال اسلوبي ومن خلال تناسق العمل حاولت ان اجسد المشاعر الموجودة في مجتمعنا عبر لوحات ذات طابع تعبيري حيث قدمت 33 لوحة تشكيلية و9 اعمال نحتية بالاضافة الى عمل كولجات من واقع شظايا الانفجارات حيث جعلت من قبح المنظر من شظايا الى عمل فني مميز”. وفي ختام الحفل تم تكريم نخبة من الاساتذة الذين قدموا بصمات في تاريخ الفن العربي بدروع التميز من قبل مدير عام دائرة الفنون التشكيلية وهم الدكتور خليل الواسطي والاستاذ اسامة النقشبندي والاستاذ اسامة عبد الكريم والاستاذ حميد عبد الباقي, كما وتم توزيع شهادات تقديرية على المشاركين بالمهرجان.









