ثقافة شعبية

الشعارات … فيها وفيها وما فيها

عبد علي الخليفة

تأريخنا الحكومي غير البعيد متخم بالشعارات المبهرجة الظاهرة بصياغات (مدغدغة للمشاعر) … وباطن يغلب على الكثير منه معاكسة الجوهر للمظهر .. وحين اخترت الموضوع والعنوان عمدت الى نزر يسير من كم الشعارات العراقية الهائل وما الت اليه عبر حقب زمنية مختلفة لعل فيما اوردت عبر لمن يعتبر ولو (بالمشمش) :-

 القوات المسلحة فوق الميول والاتجاهات شعار رفعه المرحوم عبد الكريم قاسم لكنه لم ير النور . فتحزبت القوات المسلحة وجاءت نتائجه بكثرة الانقلابات العسكرية!!!

نعيش (بالخاكي ونموت بالخاكي) تفاخر به المرحوم عبد السلام عارف فكان نبوءة لاستمرار (العسكرة) انتهى صاحبها مدنيا (متفحما ) …

 الشرطة في خدمة الشعب والقانون فوق الجميع … رفعته كل حكوماتنا (الرشيدة) فجاء بوجهين .. الاول ان الشعب والقانون في خدمتك ان كنت محسوبا على حاملي دف المسؤولية ..والثاني ( وقعتك سودة) ان كنت غير ذلك وقادتك (قسمتك) الى مخفر او مركز فانت وجدك (مسموطين) ماديا ومعنويا ؟!!

 اخوان سنة وشيعة هذا الوطن منبيعه … شعار طيب تنقصه حلاوة المسيحيين والصابئة والايزيديين وغيرهم.. يرفعه الطيبون (على نياتهم ) ويستثمره سياسيو الطوائف بأصوات منمقة ووقوف مبرمج تحت اللافتات التي تحمل الشعار نفسه (بخبث) !!

 اقف، عند هذا الحد تحاشيا لزعل مؤشر (غينز للارقام القياسية) .

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان