ثقافة شعبية

وقفة مع الشاعرعدي جليل

  *تحصيلك الدراسي؟

-بكلوريوس لغة عربية جامعة بغداد.

*البدايات غالباً ترافقها بعض المصاعب كيف كانت بدايتك ومتى ؟

-البداية عام 1997 في مدينة تتنفس الشعر . الصعوبات كانت عبارة عن خوف شديد في اعلان نفسي كشاعر بسبب هيبة الشعر والشعراء في ذلك الوقت.

*كل شاعر لابد له ان تأثر باسلوب شاعر معين.. بمن تأثر عدي جليل ؟

– الشاعر الكبير عريان السيد خلف كان حافزا كبيرا لي.

*القصيدة رسالة مفتوحة للعالم، وأنت تكتب هل تُفكر في القارئ؟  

-انا ممن يعتقدون ان في وقت كتابة القصيدة يكون الشاعر في حالة غياب تام عن من حوله، لذلك اعتذر من الجمهور، فلم اكن منتبها لهم، كنت برفقة الشعر .

*يقول الشاعر لويس أَراغون “لولا الشعر لأُصبنا جميعًا… بالسكتة القلبية.” أَليس العالم بدون شعر خراب وخواء؟ 

– نعم انا ممن يعتقدون ان الشعر والموسيقى عبارة عن تلك الكريات التي تدور في الجسم  ولولاها لأصبح الكون جثة هامدة. 

*المهرجانات الشعرية، هل تخدم متخيل الشاعر، أم مجرد لقاء للأحبة والأصدقاء ؟

-قبل سنوات، كنا نفرح اذا علمنا  ان هناك مهرجانا لنجلس في اخر المقاعد للاستفادة ممن يعتلون المنصة، تعلمنا كثيرا وعرفنا ان الشعر وجه اخر للجنون

اما الان، فالمهرجانات عبارة عن مجاملات معتمدة على نسبة المشاهدات الالكترونية.

*اول مهرجان شاركت به متى واين؟

– عام 1998 امام الكبير كاظم رحيمة كنا بمفردنا وكانت نظراته اكثر واكبر من اي جمهور اخر. 

*ما موقفك من النقد في المشهد الثقافي؟ وهل تتقبل  النقد؟ 

-انا من المطالبين بحضور الناقد في اي محفل وتجمع شعري لأهمية النقد في تقويم النص، وتثقيف الجمهور في نفس الوقت.

*كيف تتشكّل القصيدة لديك. انفعال، عزلة، انكسار، أم لحظات صفاء ؟

-القصيدة عبارة عن حالة ممارسة الحياة، وعندما اريد ان اكتب قصيدة، اتاكد من انني حي.

* بصفتك رئيسا لمنتدى السياب، هل ستكون له عودة ميمونة  بعد ما قيل عنه انه ذهب في مهب الريح بسبب الانقطاعات عديدة ؟

-منتدى السياب هو السبب الوحيد لبقائي في هذا الوسط حباً باحتواء وخدمة الشعراء الشباب، وانا اعمل جاهداً في هذه الايام من اجل عودة سريعة واعدك بأنك سوف تكون عريفا في اول امسية قادمة.

 

*ماهو الشعور الذي انتباك عند قراءة قصيدة (احنه الفقره)  بحضور عدد كبير من المسؤولين، وهل وصلت رسالتك؟

-القصيدة علمتني كيف اكون انسانا،  و شاعرا ، لان الشاعر رغم ثقافته وخياله يحتاج الى كتابة قصيدة مباشرة وصديقة للفقراء وقد نجحت تلك القصيدة من خلال خلق فجوة بيني وبين عدد من المسؤولين.

*هل تحتفظ بقصائدك وهل هنالك نية لطبع ديوان؟ 

-نعم، هناك مشروع لطباعة ديوان شعر فصيح (من وحي الدخان). 

*قصيدة يعتبرها عدي هوية له؟

-هويتي هي اسم منتدى السياب وانا اتشرف واملك قناعة تامة بتلك الهوية.

*حكمة تعتبرها دستوراً لك ؟

 

-(علمني الشمع واحترمه حيل المهم غيري يشوف خليني احترك). 

 

*اول مرة كنت فيها ظالماً؟

 

-عندما مزقت اغلب قصائدي. 

 

*اول مرة كنت فيها مظلوما ؟

 

-عندما سرقوا ذاكرتي.

*مدرستك بالحياة ؟

-(امي وابي)  الصبر والتواضع. 

*على صعيد الرياضة، ناديك المحلي والعالمي؟

-القوة الجوية. / برشلونة 

* نجمك المفضل ولاعبك؟

– ليونيل ميسي. 

*ماذا يعني لك باختصار: 

*الصديق  قاسم الذي كتبت بحقه قصيدة! ( قاسم رويحة حلال) ؟

-هو ذلك الحكيم الشجاع الذي علمني كيف الانسحاب من الحياة.

*كاظم رحيمة. العكيلي ؟

-باختصار شاعر من الزمن الجميل.

*عريان السيد خلف؟ 

-كما يوجد في العراق اور بابل اشور الخ.. و عريان السيد خلف. 

كلمة لوقفة ؟

-شكراً لكم لانكم نجحتم بتحريك الساكن الذي احمله محبتي لوقفتكم ولك مني شكر خاص ايها المجتهد.

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان