*تحصيلك الدراسي ؟
-الجامعة المستنصرية/ قسم التاريخ.
* متى بدأت مسيرتك الادبية؟
– البداية 2009 ولكن البداية الفعلية 2011.
*لماذا اخترت الشعر دون سواه ؟
-اخترت الشعر لانه ترجمة واختصار لما في داخلي.
*شاعر صاحب فضل عليك؟
-اكثر من شاعر ولكن الذكر للاسبق
الشاعر حسين هداب العتابي.
*اول قصيدة متى قرأتها واين؟
-قصيدة (انتهت) 2011
في حي الزهراء.
*قصيدة تمنيت كتابتها؟
_قصيدة (جرد سنوي)
للشاعر مهند حمود السماوي.
*مهرجان تمنيت ان تكون ضمن المدعويين فيه؟
-مهرجان في صحن الامام العباس (ع).
*ماهو موقفك من النقد؟
– النقد البناء، الذي اعتبر تسميته الاصح هي (النصيحة) وهذا الشيء جيد لبناء القصيدة.
*ماهي ردة فعلك عندما تحس بان قصيدتك وصلت إلى القارئ ؟
-مسك احد اصابعي والقول:
(واحد..)
وهذا يعني اني اريد ان اصل للمزيد وتحضير الاصبع الثاني للعد.
*منتدى السياب.. كيف كانت تجربة حيدر فيه؟
-تجربة مفيدة جدا في حياتي عامة
وبالشعر خاصة.
*كيف وفقت بين الدراسة الجامعية وخدمة الحشد؟
-الدراسة + الحشد، امتداد لمستقبل اجمل، والدافع الذي كان يستحق التعب باستمرار لجعل القلم جزءا من البندقية والعكس ايضا.
*هل هناك تصنيفات للشعر، غنائي وغير غنائي ؟ اليس الشعر بعامته غناءً؟
-للاختصار.. الشعر بعامته شعر
ولكن قد يغنى عند البعض.
*الوحدة هل حي محرض رئيسي للكتابة؟
-انا لا اسميها الوحدة ، وجود ذكريات او خيال لشخص تتمنى وجوده. بحد ذاتها ادوات قصيدة تحتاج تركيبا فقط.
*ماذا تعني لك الجائزة الادبية وهل حصلت عليها؟
-تعني اثبات وجود للمشاعر التي وضفتها و دافعا للافضل ،حصلت على المركز الاول (فارس) في برنامج منبر الحشد/ المرحلة الاولى. اضافة الى عدة جوائز.
*اول من يطلع على مسوداتك، قبل ان ترى النور؟
– الصديق والشاعر جمال الصافي .
*اول كتاب قرأته؟
-رواية (انت لي) لـ منى المرشود.
*كيف تتجلى صورة المراة في كتاباتك؟
-ساختصر بشيء، لسيدة النساء زينب (ع):
(يالتلبسين الحچي اليطلع عباية )
*الحب عند سارتر صراع مؤلم وخطير
ماهو عندك؟
-(الحب الصادق) عظيم حتى بانكساراته، فانك تجد ابتسامة التأمل حاضرة.
*على صعيد الرياضة، ناديك المحلي والعالمي ؟
– الزوراء / ريال مدريد / ليفربول.
*لاعبك المفضل؟
-الظاهرة رونالدو.
*حكمة تعتبرها دستورا؟
– المثل الشهير (المايعرفك مايثمنك) .
*اول رسالة. كتبتها لمن ؟
لـ (حبيبتي ).
*اول مرة كنت فيها ظالماً؟
-لا اتذكر احدا سوى نفسي. وظلمي مستمر لها.
*ماذا يعني لك باختصار:
عريان السيد خلف
الفضيلية
جمال الصافي؟
-عريان السيد خلف
(الملح المكتوب)
الفضيلية
( الغيرة )
جمال الصافي
(كل مكان اني رحتله بلياك الگيته خالي)
*كلمة لـ وقفة ؟
-فعلا وقفة تستحق لي معك، انا من استفاد واستمتع بحواريتك النقية
اتمنى لك كل التوفيق بهذه الروح الجميلة.









