ثقافة شعبية

وقفة مع الشاعر حيدر العماري

*تحصيلك الدراسي ؟

-الجامعة المستنصرية/ قسم التاريخ. 

* متى بدأت مسيرتك الادبية؟

– البداية 2009 ولكن البداية الفعلية 2011.

*لماذا اخترت الشعر دون سواه ؟

-اخترت الشعر لانه ترجمة  واختصار لما في داخلي.

*شاعر صاحب فضل عليك؟

-اكثر من شاعر ولكن الذكر للاسبق 

الشاعر حسين هداب العتابي.

*اول قصيدة متى قرأتها واين؟

-قصيدة (انتهت) 2011

في حي الزهراء. 

*قصيدة تمنيت كتابتها؟

_قصيدة (جرد سنوي) 

للشاعر مهند حمود السماوي.

*مهرجان تمنيت ان تكون ضمن المدعويين فيه؟

-مهرجان في صحن الامام العباس (ع).

*ماهو موقفك من النقد؟

– النقد البناء، الذي اعتبر تسميته الاصح هي (النصيحة) وهذا الشيء جيد لبناء القصيدة.

*ماهي ردة فعلك عندما تحس بان قصيدتك وصلت إلى القارئ ؟

-مسك احد اصابعي والقول: 

(واحد..)

وهذا يعني اني اريد ان اصل للمزيد وتحضير الاصبع الثاني للعد.

 

*منتدى السياب.. كيف كانت تجربة حيدر فيه؟

-تجربة مفيدة جدا في حياتي عامة 

وبالشعر خاصة. 

*كيف وفقت بين الدراسة الجامعية وخدمة الحشد؟ 

-الدراسة + الحشد، امتداد لمستقبل اجمل، والدافع الذي كان يستحق التعب باستمرار لجعل القلم جزءا من البندقية والعكس ايضا.

*هل هناك تصنيفات للشعر، غنائي وغير غنائي ؟ اليس الشعر بعامته غناءً؟

-للاختصار..  الشعر بعامته شعر 

ولكن قد يغنى عند البعض.

*الوحدة هل حي محرض رئيسي للكتابة؟

-انا لا اسميها الوحدة ، وجود ذكريات او خيال لشخص تتمنى وجوده. بحد ذاتها ادوات قصيدة تحتاج تركيبا فقط.

*ماذا تعني لك الجائزة الادبية وهل حصلت عليها؟

-تعني اثبات وجود للمشاعر التي وضفتها و دافعا للافضل ،حصلت على المركز الاول (فارس) في برنامج منبر الحشد/ المرحلة الاولى.  اضافة الى عدة جوائز.

*اول من يطلع على مسوداتك، قبل ان ترى النور؟

– الصديق والشاعر جمال الصافي .

*اول كتاب قرأته؟

-رواية (انت لي)  لـ منى المرشود.

*كيف تتجلى صورة المراة في كتاباتك؟

-ساختصر بشيء، لسيدة النساء زينب (ع): 

(يالتلبسين الحچي اليطلع عباية )

*الحب عند سارتر صراع مؤلم وخطير 

ماهو عندك؟

-(الحب الصادق) عظيم حتى بانكساراته، فانك تجد ابتسامة التأمل حاضرة.

*على صعيد الرياضة، ناديك المحلي والعالمي ؟

– الزوراء / ريال مدريد / ليفربول.

*لاعبك المفضل؟ 

-الظاهرة رونالدو. 

*حكمة تعتبرها دستورا؟ 

– المثل الشهير (المايعرفك مايثمنك) .

*اول رسالة. كتبتها لمن ؟

لـ (حبيبتي ).

*اول مرة كنت فيها ظالماً؟

-لا اتذكر احدا سوى نفسي. وظلمي مستمر لها.

*ماذا يعني لك باختصار: 

 

عريان السيد خلف 

الفضيلية 

جمال الصافي؟

-عريان السيد خلف 

(الملح المكتوب) 

الفضيلية 

( الغيرة )

جمال الصافي 

(كل مكان اني رحتله بلياك الگيته خالي)

*كلمة لـ وقفة ؟

-فعلا وقفة تستحق لي معك، انا من استفاد واستمتع بحواريتك النقية 

اتمنى لك كل التوفيق بهذه الروح الجميلة.

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان