*تحصيلك الدراسي؟
-1خريج جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد/ قسم التاريخ.
*بعض البدايات غالباً ماتكون صعبة كيف كانت بدايتك ومتى؟
-2 كل البدايات صعبة حتماً بدايتي عام 2006 في مدينة الشعلة من خلال رابطة شعراء الكرخ، كانت متعثرة نوعاً ما لكن اول ظهور للساحة الشعرية كان في برنامج نجوم الشعر الموسم الثاني.
*من الذي اكتشف موهبة انيس وساعده على صقلها؟
– الفنان الكبير غسان اسماعيل وراء كل نجاح لانيس العيساوي.
*هل العزلة ضرورية ومحرضة للكتابة؟
-كلا، العزلة محبطة جداً، لانها تجعلك تأكل نفسك مثل الصدأ … كل موهبة يجب ان تحتك مع بقية اقرانها كي تظهر بصورة افضل.
*قصيدة عذبتك كثيراً قبل ولادتها؟
-قصيدة حوار صحفي مع عزرائيل بدأت بكتابتها سنة 2008 وما زالت تحت البحث والكتابة.
*يقول ملارميه :القصيدة سر وعلى القارئ ان يبحث عن المفتاح . هل للقصيدة اسرارها؟
– اتفق تماما مع هذه الكلمة، القصيدة تمثل كيان الشاعر بكل تفاصيله وحالته التي يمر بها.
*النقد يهدف لاضاءة العمل الابداعي هل انت مع هذه المقولة؟ وكيف ترى النقد؟
-النقد من اهم عوامل النجاح في الفن حيث يسلط الضوء على العمل الفني ومن خلاله يعرف المبدع مكانه واين يقف في ساحة الابداع .
لكن النقد في القصيدة العامية او الشعبية اكثره نقد انطباعي وليس نقدا اكاديميا حيث يقيس الناقد وفق ماتهواه ميلوه وانتماءاته، ولا يسلط الضوء على فنون الشعر العديدة.
* بيكاسيو يقول ( الفن كذبة ) هل يتواءم انيس مع بيكاسيو؟
-لا اعرف بصراحة المعنى الواقف خلف هذه المقولة، لكن اذا كانت بالمعنى الظاهر لا اتفق، فالفن كله حقيقة.
*كيف تتجلى صورة المراة في كتاباتك؟
-المرأة جزء لا يتجزأ من الحياة واتعامل معها بقدسية كبيرة، لانها نصف الحياة واكثر.
* الحب عند إريك فروم: ( الحاجة الى الانتماء) ماهو عندك؟
-الحب سر الاله الخالد .
يقول ايليا ابو ماضي
بالحب عرفت نفسي، وبالحب عرفت الله،
الحب عظيم
* اول قصيدة متى قرئت واين؟
– اول قصيدة هي القراءة الخلدونية، قرئت في مدينتي الشعلة في رابطة شعراء الكرخ في سنة 2006 .
*اول مهرجان شاركت به؟
– اول مهرجان سنة 2007في النجف الاشرف، وكان الدافع الاكبر والاهم في التواصل الابداعي.
*اول كتاب قرأته واثر في مخيلتك؟
– الاعمال الكاملة للشاعر الكبير نزار قباني وجبران خليل جبران، لكن صاحب التأثير الاكبر في الكتابة ديون نعش النهر للخالد كاظم اسماعيل الكاطع.
*حكمة تعتبرها دستورا ؟
لعلي ابن ابي طالب (ع)
(( ما اكثر العبر وما أقل الاعتبار ))
*مثلك الاعلى ؟
– مثلي الاعلى علي ابن ابي طالب.
*ماذا تعني لك الجائزة الادبية ؟
– الجائزة الادبية شيء كبير ومهم جداً.
*لو لم يكن انيس شاعراً فماذا كان ؟
– المسرح الاهتمام الاول بعد الشعر ،
كنت اتمنى ان اكون مخرجاً مسرحياً.
*على صعيد الرياضة ناديك المحلي و العالمي ؟
– محلياً نادي الشرطة عالمياً برشلونة.
*نجمك المفضل و لاعبك ؟
-بالتأكيد ميسي.
*ماذا يعني لك باختصار:
علي رشم ؟
– رمز الوطن الاكبر.
منتدى غني محسن ؟
-النافذة الاهم في حياتي.
بغداد ؟
-امي عزتي قديستي واكثر.
* كلمة لوقفة ؟
-شكراً من الصميم لجريدة الحقيقة وشكراً لهذا الحوار الممتع والمهم واتمنى ان كنت موفقا في الحوار ..شكراً للجميع.









