ثقافة شعبية

وقفة مع الشاعر انيس العيساوي

 

*تحصيلك الدراسي؟ 

-1خريج جامعة بغداد/  كلية التربية ابن رشد/ قسم التاريخ.

*بعض البدايات غالباً ماتكون صعبة كيف كانت بدايتك ومتى؟

-2 كل البدايات صعبة حتماً بدايتي عام 2006  في مدينة الشعلة من خلال رابطة شعراء الكرخ، كانت متعثرة نوعاً ما لكن اول ظهور للساحة الشعرية كان في برنامج نجوم الشعر الموسم الثاني.

*من الذي اكتشف موهبة انيس وساعده على صقلها؟ 

– الفنان الكبير غسان اسماعيل وراء كل نجاح لانيس العيساوي.

*هل العزلة ضرورية ومحرضة للكتابة؟

-كلا، العزلة محبطة جداً، لانها تجعلك تأكل نفسك مثل الصدأ … كل موهبة يجب  ان تحتك مع بقية اقرانها كي تظهر بصورة افضل.

*قصيدة عذبتك كثيراً قبل ولادتها؟

-قصيدة حوار صحفي مع عزرائيل بدأت بكتابتها سنة 2008 وما زالت تحت البحث والكتابة.

*يقول ملارميه :القصيدة سر وعلى القارئ ان يبحث عن المفتاح . هل للقصيدة اسرارها؟

– اتفق تماما مع هذه الكلمة، القصيدة تمثل كيان الشاعر بكل تفاصيله وحالته التي يمر بها.

*النقد يهدف لاضاءة العمل الابداعي هل انت مع هذه المقولة؟ وكيف ترى النقد؟

-النقد من اهم عوامل النجاح في الفن حيث يسلط الضوء على العمل الفني ومن خلاله يعرف المبدع مكانه واين يقف في ساحة الابداع .

لكن النقد في القصيدة العامية او الشعبية اكثره نقد انطباعي وليس نقدا اكاديميا حيث يقيس الناقد وفق ماتهواه ميلوه وانتماءاته، ولا يسلط الضوء على فنون الشعر العديدة.

*  بيكاسيو يقول   ( الفن كذبة ) هل يتواءم انيس مع بيكاسيو؟

-لا اعرف بصراحة المعنى الواقف خلف هذه المقولة، لكن اذا كانت بالمعنى الظاهر لا اتفق، فالفن كله حقيقة.

*كيف تتجلى صورة المراة في كتاباتك؟

-المرأة جزء لا يتجزأ من الحياة واتعامل معها بقدسية كبيرة، لانها نصف الحياة واكثر.

* الحب عند إريك فروم: ( الحاجة الى الانتماء)  ماهو عندك؟

 

-الحب سر الاله الخالد .

يقول ايليا ابو ماضي

بالحب عرفت نفسي، وبالحب عرفت الله،

الحب عظيم

 

* اول قصيدة متى قرئت واين؟ 

– اول قصيدة هي القراءة الخلدونية، قرئت في مدينتي الشعلة في رابطة شعراء الكرخ في سنة  2006 .

*اول مهرجان شاركت به؟

– اول مهرجان سنة 2007في النجف الاشرف، وكان الدافع الاكبر والاهم في التواصل الابداعي.

*اول كتاب قرأته واثر في مخيلتك؟

– الاعمال الكاملة للشاعر الكبير نزار قباني وجبران خليل جبران، لكن صاحب التأثير الاكبر في الكتابة ديون نعش النهر للخالد كاظم اسماعيل الكاطع.

*حكمة تعتبرها دستورا ؟

 لعلي ابن ابي طالب (ع)

 (( ما اكثر العبر وما أقل الاعتبار ))

*مثلك الاعلى ؟

– مثلي الاعلى علي ابن ابي طالب.

*ماذا تعني لك الجائزة الادبية ؟

– الجائزة الادبية شيء كبير ومهم جداً.

*لو لم يكن انيس شاعراً فماذا كان  ؟

– المسرح الاهتمام الاول بعد الشعر ،

كنت اتمنى ان اكون مخرجاً مسرحياً.

*على صعيد الرياضة ناديك المحلي و  العالمي ؟

– محلياً نادي الشرطة عالمياً برشلونة.

*نجمك المفضل و لاعبك ؟

 

-بالتأكيد ميسي. 

*ماذا يعني لك باختصار: 

علي رشم ؟

– رمز الوطن الاكبر. 

منتدى غني محسن ؟

-النافذة الاهم في حياتي. 

بغداد ؟

-امي عزتي قديستي واكثر. 

* كلمة لوقفة ؟

-شكراً من الصميم لجريدة الحقيقة وشكراً لهذا الحوار الممتع والمهم واتمنى ان كنت موفقا في الحوار ..شكراً للجميع.

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان