الحقيقة- متابعة
أعلنت السفارة التركية في بغداد امس الاثنين، أن التأشيرة التركية للمواطنين العراقيين “مجانية”، فيما اكدت على ضرورة مراجعة السفارة للحصول على التأشيرة . وقالت السفارة إن “العمل بتأشيرة الختم التي كانت تُمنح في المطارات التركية توقف اعتباراً من تاريخ 10 شباط 2016″، موضحة أنه “بإمكان حاملي جوازات السفر العادية الحاصلين على تأشيرة شنغن نافذة أو تأشيرة دخول/ تصريح اقامة نافذة خاصة بـ(الولايات المتحدة الأمريكية او بريطانيا او أيرلندا) الحصول على التأشيرة الالكترونية، أما بالنسبة لجميع التأشيرات الأخرى فأن من الضروري إجراء المراجعة للحصول على التأشيرة والحصول على الموعد من السفارة التركية في بغداد او القنصلية التركية في أربيل”. وأضافت السفارة، أن “مراجعات التأشيرة فردية ومن الضروري إجراء مراجعة لكل شخص على حدة عدا العوائل وتُجرى المراجعات الى السفارة شخصياً”، لافتة الى أن “التأشيرة التركية مجانية للمواطنين العراقيين”. وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج أعلن في وقت سابق، أن بلاده أجرت تغييراً في نظام تأشيرة الدخول، الممنوحة للمواطنين العراقيين الراغبين في دخول الأراضي التركية، موضحا أن العمل بنظام الفيزا بين الدولتين كان قائماً أصلاً، وأن الإجراءات الجديدة، ما هي إلا تغييرات بسيطة على بعض خصائص هذا النظام، وذلك ضمن إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية. ووصف وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، في (11 شباط 2016)، قرار تركيا بفرض تأشيرة الدخول على العراقيين الراغبين بزيارتها بـ”المفاجئ”، مؤكداً أنه بامكان العراق العمل بالمثل، فيما بين السفير التركي في العراق فاروق قايمقجي أن هذا الإجراء لم يطبق على العراقيين فقط.








