محليات

ابن البيطار يفتتح قسم جراحة القلب في بابل وتبديل الصمام الابهر لمريض من الحشد الشعبي وقوافل طبية لمخيمات النازحين واتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في ابي غريب

الحقيقة- متابعة

 

شارك فريق طبي متخصص في عمليات القلب المفتوح من مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب برئاسة واشراف مدير المركز الدكتور (حسين الحلي)في افتتاح قسم جراحة القلب في مركز شهيد المحراب وقام باجراء عمليات القلب المفتوح لمرضى القلب في محافظة بابل. اوضح ذلك مدير مركز ابن البيطار الدكتور (حسين الحلي) لاعلام الدائرة ان مركز ابن البيطار يقوم بفتح افاق التعاون المشترك في تبادل المعلومات وتدريب جميع الملاكات الطبية والصحية والتمريض لجميع المراكز المتخصصة ورفدها بالخبرات والمهارات. واضاف الحلي ان بداية هذا التعاون كان من محافظة السليمانية واربيل ودهوك في اقليم كردستان بعد ذلك قمنا بافتتاح وتدريب الملاكات الطبية والصحية في محافظات دهوك وكركوك والانبار والموصل والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة والبصرة وميسان وواسط وذي قار حيث قمنا بتقديم التسهيلات والمعونة الطبية وارسال فرق طبية متخصصة لاجراء عمليات القلب والقسطرة وبين الحلي اليوم قمنا بتكرار جولتنا في محافظة بابل واستطاعت الفرق الطبية المتخصصة في مركز ابن البيطار لجراحة القلب ومركز شهيد المحراب من اجراء عملية جراحية للقلب المفتوح حيث تم تبديل (الصمام الابهر) لمريض من ابطال الحشد الشعبي يبلغ من العمر 20 عاما وبعون الله تكللت بالنجاح الكبير والمريض بحالة صحية جيدة. وعلى صعيد منفصل قامت قطاعات الرعاية الصحية الاولية بتسيير قوافل طبية وصحية فرعية لمخيمات النازحين ضمن الرقعة الجغرافية لكل قطاع ذكر ذلك المتحدث الرسمي باسم الدائرة الاستاذ احمد الحيدري موضحا: أستنادا لتوجيهات مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور جاسب لطيف الحجامي شكل قطاع الإعلام للرعاية الصحية الأولية قافلة الطبية وسيرها الى مخيمات النازحين في التكية الكسنزانية مخيم السلام الذي يتكون من (810)عائله و (8612)شخص وحيث تم فحص ومعالجة (192) مريض تتراوح أعمارهم بين (15)الى(80) سنة من بينهم فحص ومعالجة (8) دون الخامسة مصابين بديدان الأمعاء و (9) اشخاص فوق الخامسة بديدان الأمعاء وتم تشخيص (3) حالات تقمل دون الخامسة و (6) حالات تقمل فوق الخمس سنوات وتم فحص ومعالجة (8) اشخاص مصابين بارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى تلقيح (2) شخص بلقاح السحابا و(20) شخص بلقاح التايفوئيد وتلقيح (10) اطفال باللقاح الخماسي و(20) طفل بلقاح شلل الاطفال (10) اطفال بلقاح الحصبة المختلطة وتم اجراء الفحوصات المختبرية (4) مرضى وإعطاء العلاج اللازم لهم كما تم تقييم الحالة التغذوية لـــــــــ(30) طفل وكانت حالتهم جيدة كما تم توزيع 200 شريط لحبوب تعقيم المياه وأخذ نماذج مياه الشرب وارسالها الى مختبر الصحة المركزي لبيان صلاحيتة للشرب وفحص نسبة الكلور فيه. واضافة الى تقديم التوعية الصحية للأهالي والنازحين عن النظافة الشخصية وغسل اليدين للوقاية من الأمراض المعدية. وعلى نفس السياق اضاف الحيدري استمرت نشاطات الفرق الصحية في مركز صحي الحريه النموذجي والحرية الاول التابعين لقطاع الكاظمية للرعاية الصحية الاولية بتنظيم زيارات ميدانية للعوائل النازحة وزيارة مخيم خيمة العراق للنازحين وتقديم الخدمات الصحية والرعاية والسونار لاخواننا النازحين واعطاء لقاح الانفلونزا والسحايا والتايفوئيد بالاضافة الى توزيع فيتامين A و حبوب تعقيم المياه واعطاء الارشادات الصحيه حول مرض التدرن وتوزيع الرسائل الصحيه لتوعية المواطنين حول خطورة المرض وكيفية الوقاية منه .ومن جانب اخر ذكر الحيدري قام فريق العيادة المتنقلة في قطاع المحمودية للرعاية الصحية الاولية بزيارة مخيم الوحدة للنازحين في ناحية الرشيد لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية لاخواننا النازحين حيث تم فحص ومعالجة 113 حالة مرضية من ضمنها 23 امراض مزمنة وتلقيح 12 طفل وحسب الجدول الروتيني للقاحات بالاضافة الى توزيع 1000 حبة تعقيم ماء وفحص نسبة الكلور في ماء الاسالة. وعلى صعيد آخر قامت شعبة الرقابة الصحية في قطاع ابي غريب للرعاية الصحية الاولية باتلاف 250 كغم مواد غذائية بعد ضبطها من قبل جهاز مكافحة الاجرام والابلاغ عنها ذكر ذلك الدكتور (حسين عواد ) مدير القطاع موضحا قام مكتب مكافحة الاجرام في قضاء ابي غريب بالقاء القبض على سيارة نوع كيا حمل تحمل حوالي250 كغم من المواد الغذائية (الحلويات والكيك والحلويات والحليب) منتهية الصلاحية حيث تم الابلاغ عنها من قبل المكتب وحجزها وعند ورود هامش وقرار قاضي ابي غريب تم اتلافها عن طريق حرقها ووفق محضراصولي وبحضور صاحب العلاقة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة وفق قانون الصحه العامه رقم 89 لسنة 1981 وتعديلاته . ومن جانب اخر قامت شعبه الرقابه الصحيه في قطاع الكاظمية للرعاية الصحية الاولية وبالتعاون مع جهاز الأمن الوطني بحملات رقابية على اسواق بيع المواد الغذائية و اتلاف 470كغم من المواد الصلبه (معجنات )لعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري ومنتهيه الصلاحية حيث تم اتلافها موقعيا بوضع ماده الزاهي عليها وبحضور صاحب العلاقة ووفق محضر اتلاف اصولي واتخاذ الإجراءات القانونية وفق قانون الصحة العامة وتعديلاته.

 

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان