محليات

عقوبة تتراوح بين سنة ومؤبد للمتاجرين بالأعضاء البشرية

الحقيقة- متابعة

 

أكدت عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية اشواق الجاف، اهمية تشريع قانون زرع الاعضاء البشرية ومنع الاتجار بها الذي صوت عليه مجلس النواب يوم الخميس الماضي، فيما اشارت الى ان القانون يعاقب بالسجن من فترة تتراوح بين السنة الواحدة الى المؤبد بالإضافة الى الغرامات المالية للمتاجرين بالأعضاء البشرية. وقالت في تصريح صحفي: ان توقيت تشريع القانون جاء مناسبا بسبب وجود الحاجة الملحة لهذا القانون في المرحلة الحالية، بسبب اقدام الكثير من النازحين والمواطنين الذين هم تحت خط الفقر على بيع (كلاهم) للحصول على مبالغ المعيشة لهم ولأطفالهم، مشيرة الى ان هؤلاء يتعرضون في بعض الاحيان للابتزاز والمضاعفات الصحية”. وتابعت: أن هذا القانون جاء مناسبا في الوقت الحالي لمنع ظاهرة الاتجار بالبشر او حالات سرقة الاعضاء في بعض المستشفيات، لأنه يحتوي على عقوبات تتراوح بين السنة الى المؤبد والغرامات من مليون دينار عراقي الى اربعين مليونا وحرمان من مزاولة المهنة لمدة لا تقل عن 5 سنوات، فضلا عن عقوبة غلق المستشفى او المركز الاهلي الذي ارتكبت فيه الجريمة إضافة الى سحب الاجازة من المستشفى او المركز الصحي الاهلي في حال تكرار المخالفة”.

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان