الحقيقة- حيدريوسف
أفتتحت مستشفى كربلاء التعليمي للأطفال, وحدة للأسنان , لغرض تقديم الخدمات الطبية والصحية والعلاجية للأطفال المصابين بالثلاسيميا والأمراض الإنتقالية . وقال مدير عام الدائرة وكالة , الدكتور صباح نور هادي الموسوي , على هامش حفل الأفتتاح, بحضور مديرا قسم الصحة العامة والمستشفى , الدكتور خالد حليم الاعرجي والدكتور احمد مهدي السعدي , ” إننا إفتتحنا , امس, وحدة للأسنان هي الأولى من نوعها في المحافظة , والثانية على مستوى العراق ” , مبيناَ إنها ” تمتاز بدرجة تعقيم عالية مشابهة بصالة العمليات لمنع انتقال العدوى بين الاطفال ” , وفيما أكد الموسوي على إن ” الأطفال المصابين بالثلاسيميا والأمراض الانتقالية يحتاجون الى عناية خاصة وتبديل دمهم بين فترة واخرى ” , لفت الى ان ” إفتتاح الوحدة , يُعد إجراءاَ وقائياَ مهماَ ” , كما انه ” سيقلل من الأعباء المادية للمؤسسة الصحية وعوائل الأطفال على حد سواء ” . وإستمع المدير العام خلال تجواله في الوحدة , الى شرح قدمه مديرا مركز أمراض الدم في المستشفى الدكتور محمد ناجي,ووحدة الأسنان الدكتورة منى سامي كريم عن طبيعة عملها والأجهزة الموجودة فيها , داعياَ الى ” ضرورة تبني برامج توعوية وتثقيف مكثف لدعم هذه الشريحة من المرضى “. ويُذكر إن ” مركز الثلاسيميا” عند إفتتاحه في العام 2005 فان عدد مراجعيه بلغ (150) مراجعاً سنوياً , ليرتفع العدد حتى وصل اليوم إلى (900) مريضاً ” , حيث ” يضم (32) سريراً ويستقبل يومياً من (30) إلى (60) مريضاً من المسجلين فيه والمراجعين , يتم إعطاؤهم الدم الذي يستغرق إستبداله نحو ثلاث ساعات ” , إضافة إلى ” العلاجات الأخرى لخفض نسبة الحديد في الدم ” .








