محليات

مستشفى الرشاد تقيم احتفالية الربيع للنزلاء ولأول مرة رفع ورم عن المبايض في مستشفى الزعفرانية وتنصيب أجهزة غسل كلوي في الكرامة

بهاء عبدالصاحب كريم 

 

 

برعاية الدكتور عبد الغني سعدون حمدان الساعدي مدير عام دائرة صحة بغداد / الرصافة أقام مستشفى الرشاد التدريبي للأمراض العقلية والنفسية  احتفالية الربيع وبحضور الدكتور عماد عبد الرزاق مستشار الصحة النفسية  في وزارة الصحة  وأشار الساعدي أن هذه الاحتفالية التي تقيمها المستشفى هي الخامسة  والهدف منها تعريف المجتمع بان المرضى مؤهلين ويمكن العيش مع المجتمع بصورة طبيعية ، فضلا عن  اشاعة روح المحبة والتعاون  وخصوصا وان هذه الاحتفالية  لها الكثير من الاهمية كون المرضى هم الذين يقيمون الفعالية من خلال رياضة الركض  وسباق الدراجات وعرض مسرحي الذي هو من نتاج المرضى ولخصوصية مستشفى الرشاد الذي فيها  حدائق كبيرة وواسعة . بعدها جرى افتتاح مهرجان الربيع من خلال اقامة مسابقة الركض وسباق الدراجات ، فضلا عن عرض مسرحية الوطن من تمثيل المرضى المؤهلين . وعلى هامش الاحتفالية جرى افتتاح معرض الرسوم ونتاجات الخاصة بالمرضى. وعلى صعيد آخر نجح فريق طبي متخصص في مستشفى الزعفرانية العام بأجراء عملية  ولأول مرة في المستشفى  من رفع ورم حول المبيض الأيمن والأيسر لمريضة في تبلغ من العمر (43) عاما. وعلى صعيد منفصل تمكنت الملاكات الهندسية والفنية العاملة في وحدة الأجهزة الطبية في مستشفى الكرامة التعليمي من تنصيب ثمانية أجهزة غسل دموي جديد نوع ( Nipro ) في وحدة الغسل الدموي الموجب في المستشفى. أعلن ذلك مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور جاسب الحجامي مبينا : أن هذه الأجهزة تستخدم للمرضى المصابين بعجز كلوي … حيث يتم ربط الجهاز بجسم المريض لمدة ( 4 ) ساعات يتم خلالها تصفيه الجسم من السوائل الغير مرغوب فيها فضلا عن طرد السموم . من جانب آخر أعلن الدكتور عمار فؤاد عيسى مدير مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون عن استقبالها أكثر  (13) ألف مراجع فيما شهدت صالات العمليات القيام (603) عملية في مختلف أمراض العيون خلال أسبوع واحد . وقال أن المستشفى أجرى (603) عملية بواقع (157) فوق الكبرى ، (52) كبرى ، (67) وسطى ، في حين كان نصيب الصغرى منها (327) عملية . واستقبل  (13993) مراجعا  خلال الأسبوع الماضي . كما أعلن الدكتور كاظم حسين الكناني مدير مركز التخصصي للأسنان الصدر أن المركز استقبل خلال شهر آذار (6241) مراجعا. وقال  أن المركز هذه الأعداد من خلال الوحدات العلاجية في المركز ، إذ استقبلت  وحدة الفحص (1588)  مريضا؛ فيما قامت وحدة حشوات الجذور في  أجراء (682)  حشوه مختلفة.  فيما تم أجراء (931) عملية جراحية إلى الفم وما حول اللثة . مبينا أن وحدة التقويم قامت بأجراء (455) في مجال تقويم الأسنان . أما بالنسبه لوحدة ترميم الأسنان قامت بأجراء (422) حشوه ترميم مختلفة . واستقبلت وحدة أمراض اللثة (217) مريضا  .وفي وحدة صناعة الأسنان قامت  بمعالجة (172) مريضا فاقد لأسنان. منوها إلى إن أجراء (114) طقما لأسنان متحركة بين كامل وجزئي في مختبر صناعة الأسنان وكذلك عمل أجهزة التقويم المتحركة وبتقنيه عاليه. وكانت وحدة الطب الوقائي قامت بمعالجة (831) طفلا.  كما نجح فريق طبي في مستشفى الشهيد الصدر العام من اجراء عملية بالناظور لمريض يبلغ من العمر ٣٠ . اعلن ذلك الدكتور شهاب رحيم العتابي مدير مستشفى وقال : تمكن فريق طبي برئاسة الدكتور حيدر ماجد الزيدي اخصائي الانف والاذن والحنجرة ولاول مره في المستشفى بأجراء عملية جراحية بالناظور لفتح الجيوب وتصنيع الرفوف الانفية وتعديل الحاجز الانفي لمريض كان يعاني من انحراف شديد بالحاجز الانفي والتهاب الجيوب الانفية مع صداع شديد مستمر وشخير حاد عند النوم  وصعوبة في التنفس .

 

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان