الحقيقة- متابعة
عزت وزارة الكهرباء امس الاثنين، اسباب زيادة انقطاع الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات إلى عدم اكتمال صيانة المحطات الكهربائية وقطع ايران اربعة خطوط مغذية بسبب عدم تسديد الوزارة مابذمتها من مبالغ لقلة التخصيصات المالية. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس إن “منظومة الكهرباء الوطنية فقدت 8000 ميكاواط من مجموع انتاجها، ما اثر سلبا على ساعات التجهيز في بغداد والمحافظات”، مشيرا إلى أن “ذلك جاء بسبب تأخر انجاز الصيانة المبرمجة للوحدات التوليدية التي تصل طاقتها الى 2600 ميكاواط الى جانب فقدان 3000 ميكا واط بسبب الصيانة الطارئة و850 ميكا واط بسبب شحة الوقود”. وأضاف المدرس أن “ايقاف إيران تجهيز الطاقة الكهربائية الى المنظومة العراقية عبر اربعة خطوط بقدرة 1300 ميكا واط منذ اسبوعين ادى الى نقص شديد بالطاقة، بسبب عدم تسديد الوزارة مابذمتها للجانب الايراني”، مؤكدا أن “ارتفاع درجات الحرارة أدى ايضاً إلى فقدان الطاقة، بعد ان وصلت القدرة الانتاجية الى 15800 ميكاواط من الكهرباء الوطنية”. وبين المدرس أن “تأخر انجاز الصيانات جاء نتيجة عدم اطلاق مبالغ الموازنة المخصصة للوزارة، وأن العمل جاري للتنسيق مع مجلس الوزراء لاطلاق تخصيصات الوزارة لمعالجة وضع المنظومة الحالي”. وشهدت العاصمة بغداد وبقية المحافظات نقصاً شديداً في ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية خلال اليومين الماضيين، ما اثار استياء المواطنين بشكل كبير، في الوقت الذي شاب عمل وزارة الكهرباء الكثير من شبهات الفساد التي طالت مسؤولين كبار في الوزارة.








