الحقيقة- متابعة
أكدت وزارة النفط أن العملية الارهابية التي استهدفت معمل غاز التاجي لم تؤثر على عمليات الانتاج والتجهيز للمعامل والمواطنين نهائيا .واكد وكيل الوزارة الاقدم السيد فياض حسن نعمة ان الحادث الارهابي وقع في الساعة 5،40 دقيقة من صباح امس الاحد، حيث انفجرت سيارة حمل مفخخة قرب بوابة معمل غاز التاجي، اعقبها دخول 4 ارهابيين انتحاريين وتمت محاصرتهم من قبل قوات شرطة الطاقة والقوات الامنية الاخرى المتواجد قرب موقع الحادث، وتم قتل (2) من الارهابيين، اما الاخران تمكنا من الوصول الى منطقة الخزانات في المعمل وفجرا نفسيمها ما ادى الى اندلاع الحريق في خزانيين وتمت السيطرة على الحريق بوقت قياسي. واشار السيد الوكيل الاقدم ان العملية الارهابية الجبانة لم يكن لها اي تاثير على توفر الغاز السائل في المعمل او المعامل الاخرى كونه كان في عملية صيانة دورية وان اغلب الخزانات لا تحتوي على مادة الغاز السائل ، وبالتالي كان الحريق محدودا واقتصر على الانابيب الناقلة للغاز وما تبقى من الغاز في الخزانين المحترقين بسبب التفجير الارهابي، مشيرا الى وجود اكثر من 160 معملا للغاز ستقوم بتوفير احتياج المواطنيين من اسطوانات الغاز بانسيابية عالية. واضاف انه تم الايعاز بتشكيل لجنة هندسية وفنية لتقييم الاضرار من اجل الاسراع في اعادة تأهيل الموقع المتضرر من المعمل بفترة قياسية ، مشددا على ان عملية الصيانة واعادة التأهيل ستكون بايادي عراقية خالصة لاسيما ان صناعة الخزانات تتم في شركة المعدات الهندسية الثقيلة التابعة لوزارة النفط. يذكر أن الأخيرة نفت وجود اي علاقة بين الحادث الارهابي في معمل تعبئة غاز التاجي وتوقف محطتي كهرباء التاجي الغازيتين. وتؤكد الوزارة ان معمل غاز التاجي هو معمل لتعبئة اسطوانات الغاز السائل وليس لتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تحتاج الى الغاز الجاف ، وتستغرب الوزارة من عملية الربط بين معمل تعبئة غاز التاجي ومحطات توليد الطاقة الكهربائية .








