محليات

مدير عام صحة الرصافة يناقش الاستعدادات لمرض الكوليرا وافتتاح وحدة طوارئ في المدائن وتقديم خدمات علاجية لـ 900 نازح

الحقيقة- شيماء 

 

عقد الدكتور عبد الغني سعدون حمدان الساعدي مدير عام صحة بغداد / الرصافة اجتماعا موسعا  مع مدراء المستشفيات ومدراء القطاعات في الدائرة وبحضور مدراء الاقسام وممثلين من وزارة الصحة وامانة بغداد  ووزارة البلديات واشار المدير العام خلال الاجتماع الى اهمية متابعة كافة الاحتياجات الاساسية  من اجل مواجهة مرض الكوليرا من خلال توفير وتجهيز ردهات الامراض الانتقالية وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بها فضلا عن  تكثيف الزيارات من قبل  الرقابة الصحية على اماكن محطات المياه ومتابعة المطاعم باضافة الى ان تاخذ تعزيز الصحة دورها في اقامة الندوات والمحاضرات الفردية والجماعية وتوزيع حبوب تعقيم المياه  والتاكيد على اهمية النظافة  . منوها الى اهمية الرصد الوبائي من خلال اخذ كافة المعلومات الدقيقة  لمريضة المشتباه به من اجل متابعة الحالة المرضية  . وان ياخذ فحص من اي حالة اسهال  وارسالها الى المختبر لغرض فحصها . بعدها اشار ممثل وزارة الصحة خلال  محاضرة عن المرض  والذي بين فيها ان العراق من بين 98 دولة في العالم  الذي يعد مرض  الكوليرا فيه متوطنة  ولذا لابد من وضع خطط  موسمية مواجهة الكوليرا موضحا ان الموجة الوبائية لمرض هي ثلاث اشهر ولذا لابد من التحضيرات الجيدة من اجل تقليل اعداد الاصابات بهذا المرض. بعدها جرت مناقشات  لغرض الخروج بتوصيات لغرض المواجهة والاستعدادات من اجل السيطرة على المرض  وتقليل نسبة الاصابات. وعلى صعيد ثان افتتح الاستاذ علي محسن التميمي محافظ بغداد والدكتور عبد الغني سعدون الساعدي مدير عام صحة بغداد / الرصافة وحدة الطوارئ في مركزصحي  المدائن الثالث ناحية الوحدة ، وقــالَ المحافظ خلالَ إفتتاحه الوحدة : إنَّ محافظة بغداد تسعى بكلِّ جهودها إلى دعمِ ورعاية الجانب الصحي في العاصمة من خلالِ إنشاء العديد من المشاريع الصحية فضلا عن تقديم افضل الخدمات الى اهالي بغداد وذلك بافتتاح  العديد من المراكز الصحية. فيما اكد الساعدي ان الهدف من افتتاح هذه الوحده لاستقبال الحالات الطارئة لاهالي المنطقة في ناحية الوحدة وكذلك الحوادث الطرق  وخصوصا  طريق بغداد ( المحافظات الجنوبية).. مؤكدا ان وحدة الطوارئ الجديد تخدم (50) الف مواطن ما عدى حوادث الطرق الخارجية . مضيفا ان الوحدة تتكون من ( 4 ) اسرة رجال و (4) اسرة نساء فضلا عن وحدة الصيدلية وطوارئ واشعة. وفي سياق منفصل قامت دائرة صحة بغداد الرصافة قسم الصحة العامة عن معالجة وتقديم خدمات طبية لاكثر ( 900 ) من النازحين. اعلن ذلك الدكتور بشار عبد اللطيف عبد الرزاق مدير قسم الصحة العامة وقال: ضمن النشاطات الطبية والتوعوية التي قدمتها المراكز الصحية التابعة للدائرة ( 791 ) من النازحين وان هذه الاعداد توزعت بين معالجة (302) بمختلف الامراض وتلقيح (110) واجراء جلسات نفسية (4) من النازحين… مؤكدا عن تقديم خدمات وقائية لاكثر من (128) نازح فيما تم تقديم خدمات اخرى لاكثر من 135 واحالة عدد من المرضىى الى المستشفيات.واضاف باجراء  لقاءات فردية لعدد من النازحين للتوعية حول مرض النكاف والكوليرا مع تقديم فولدرات وبوسترات خاصة بالامراض.وفي ذات السياق اكد عبد الرزاق عن تقديم خدمات طبية وعلاجية خارج المراكز الصحية للنازحين لاكثر من ( 182) توزعت بين (47) خدمات علاحية وتلقيح (62) بلقاحات فيما تم اجراء (74) من اللقاءات الفردية والجماعية للتوعية ضد الامراض الاتقالية وغير الانتقالية فضلا عن توزيع حبوب التعقيم وفحص المطابخ والتأكد من تظافتها وكذلك رش المبيدات للتخلص من الحشرات.  

 

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان