الحقيقة- متابعة
بحث وفد من وزارة الصحة مع مدير عام دائرة صحة محافظة نينوى الدكتور احمد الدوبرداني احتياجات نازحي المحافظة وسبل تذليل المعوقات التي تقف عائقا لتقديم خدمات طبية وعلاجية جيدة للنازحين. افاد بذلك الدكتور احمد الرديني مدير اعلام الوزارة ,مبينا انه تم ذلك خلال لقاء جمع الفريق الوزاري المكلف بمتابعة احتياجات النازحين والمعاقين منهم في كردستان ومدير صحة نينوى في المقر البديل للدائرة في دهوك .ومن جانبه بين الدوبرداني ان دائرة صحة نينوى باشرت باعمالها بعد افتتاح المقر البديل لها في محافظة دهوك وانها تقدم خدماتها الى النازحين الذين يتواجدين في ( 22 ) مخيم في اقليم كردستان ( 18 ) منها في دهوك اذ قامت الدائرة بتوزيع ملاكاتها الطبية والصحية على تلك المجمعات لتقدم الخدمات الصحية الاساسية .مضيفا ان الدائرة وبالتنسيق من وزارة الصحة اعادة تاهيل وافتتاح المؤسسات الصحية في المناطق التي تم تحريرها من نينوى في ( سنجار , تلكيف , ربيعة , مخمور , شيخان ) وغيرها من المناطق المحررة من دنس داعش الارهابي . واضاف ان وزارة الصحة خصصت 80% من حصة الدائرة من الادوية والمستلزمات الطبية ليتم توزيعها على المراكز والعيادات الطبية التي تقدم خدماتها للنازحين في كردستان كما تم تشكيل لجان طبية لفحص وتسجيل المصابين بالامراض المزمنة من النازحين ليتم تزويد الوزارة بالاعداد والادوية المطلوبة . وعلى صعيد منفصل افتتحت دائرة صحة كربلاء المقدسة الدورة التدريبية الوزارية الثانية حول ” البرنامج التأهيلي لمرضى الجلطة الدماغية التي تُقيمها شُعبة التأهيل والوقاية من العوق في قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة ، وتستمر خمسة أيام . وأفاد بذلك مدير الشعبة طبيب إختصاص التأهيل الطبي وأمراض المفاصل الدكتور خالد عدنان عبيد , مبينا إن ” الدورة تُقام بالتعاون مع قسم التأهيل والوقاية من العوق في دائرة العمليات الطبية لوزارة الصحة , وبمشاركة ( 30) طبيباََ ومعالجاََ طبيعياََ يمثلون محافظات (ديالى , كربلاء المقدسة , بابل , النجف الاشرف , ذي قار , ودوائر صحة بغداد الكرخ والرصافة ومدينة الطب) ” .و بيّن إن ” الدورة هدفت إلى مواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال تأهيل ومعالجة مرضى الجلطة الدماغية , وتطوير الكفاءة العلمية والعملية للعاملين في مجال التأهيل الطبي على مستوى البلد , ورفع مستوى الخدمات المقدمة من قبل مراكز تأهيل المعاقين لمرضى الجلطة الدماغية , ومُحاولة إدخال أحدث البرامج والطرق العلاجية المتبعة في العالم إلى برامج التأهيل المستخدمة في العراق ” , فضلاً عن ” إقامة وحدات تخصصية لعلاج مرضى الجلطة الدماغية في مستشفيات ومراكز تأهيل المعاقين.








