الحقيقة- سليم كاظم
افتتحت , في قاعة مجمع سيد الشهداء (ع) التابع للعتبة الحسينة المقدسة , ورشة العمل التدريبية بعنوان (طب الأسنان التخصصي بين الواقع والطموح) . وقال المعاون الفني لدائرة صحة كربلاء المقدسة , الدكتور معتصم غازي المحنا خلال حضوره الورشة , التي أقامها قسم طب الفم والأسنان في وزارة الصحة بالتعاون مع العتبة الحسينية المقدسة ودائرة صحة المحافظة , إن ” الأزمة المالية الراهنة التي ألقت بظلالها على الوضع العام للبلد، وتداعياتها على الخدمات المقدمة للمواطنين في القطاعات الحكومية ومنها القطاع الصحي، إلاَ إن ذلك لم يقف عائقاً أمام الحكومة المحلية ودائرة الصحة للإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية والصحية والعلاجية ، فضلاً عن ” سعيهما الحثيث لافتتاح مشاريع صحية جديدة “, وهذا ما تجلى حديثاَ , حيث قامت الحكومة المحلية , مؤخراَ بإفتتاح مركز تخصصي وتدريبي لطب الأسنان، يعد الثاني من نوعه في المحافظة “، و بكلفة تجاوزت الـ ملياري دينار ” ، والذي شيد على مساحة تقدر بـ (2500) م2، ويتكون من أربعة طوابق ويضم (12) وحدة طبية تخصصية في مجال طب الأسنان ” . وأضاف المحنا إن ” دائرته , تبذل قصارى جهودها للإرتقاء بالقطاع الصحي في المحافظة , ورفد المستشفيات والمؤسسات الصحية بالأجهزة الطبية التخصصية الحديثة , وبضمنها أجهزة طب الأسنان , ومن مناشئ عالمية رصينة بما يسهم في تقديم خدمات وقائية وطبية وعلاجية تنال رضا وإستحسان مواطني المحافظة وزائريها والنازحين إليها ” , على الرغم من قلة التخصيصات المالية بسبب الأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد ” , متمنياً في ختام كلمته أن تخرج الورشة بجملة من التوصيات التي تسهم في النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال طب الأسنان . بدوره قال مدير قسم طب الفم والأسنان في الوزارة , الدكتور علي محمد خورشيد إن ” الورشة التي شارك فيها , مدراء شعب طب الفم والأسنان في جميع المحافظات , والدوائر الصحية في بغداد ( الكرخ والرصافة ) , هدفت إلى الإرتقاء بالأداء العلمي والعملي لكافة العاملين بقطاعات طب الأسنان من خلال وضع خطط برامج التدريب , وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية , وإعداد الخطط المستقبلية اللازمة لتحسين الأداء والارتقاء والتطوير لجميع العناصر الداعمة للخدمات المقدمة في طب الأسنان ومتابعة تنفيذها ” , إلى جانب العمل على حل المشاكل والعقبات التي تواجههم وكيفية التغلب عليها ، في إطار القوانين والنظم المتبعة ” , وتابع خورشيد إن ” الورشة , ناقشت العديد من المحاور منها ( دورات ” السرتفكيت ” والأعداد المشمولة بها , العمل على توفير الموارد البشرية من الأطباء الأختصاص في بعض المحافظات , رفع مستوى التجهيز من ( أجهزة الأسنان والساندة لها من مواد ومستلزمات طب الأسنان في الفروع التخصصية المختلفة ) , إمكانية فتح أكثر من مركز تخصصي بما يتناسب مع النسبة السكانية ( بحيث يكون لكل 400 ألف نسمة مركز تخصصي ) , مبيناً انه ” سيتم عقد ورشات مماثلة في بقية المحافظات” . هذا وحضر إفتتاح الورشة مديرا قسم الصحة العامة وقطاع المركز في دائرة صحة كربلاء , الدكتور خالد الأعرجي وعمار الأعرجي.








