الحقيقة- متابعة
أعلن مجلس محافظة البصرة، امس الثلاثاء، أن معدل تجهيز الكهرباء في المحافظة يشهد “استقراراً مستمراً”، وفيما أشار الى أن معدل الانتاج وصل الى نحو 3000 ميغاواط في أعلى تجهيز تشهده المحافظة، أكدت مديرية توزيع كهرباء الجنوب، الشروع بنصب ثماني محطات تحويلية لـ”تخفيف الاحمال الكهربائية وفك الاختناقات عن بعض المناطق ذات الحمولات العالية”.وقال رئيس لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني إن “تجهيز التيار الكهربائي في محافظة البصرة يسير بشكل مستقر حيث أن معدل التجهيز وصل الى نحو ثلاثة آلاف ميغاواط وهو أعلى معدلات التجهيز في المحافظة”، مبيناً أن “وحدات انتاجية جديدة دخلت الى الخدمة ومنها وحدات في محطة شط البصرة وتجهيز وحدتين في محطة النجيبية بالغاز بعد عملها بالوقود الثقيل”.وأضاف الحساني، أن “محافظة البصرة تعد الاولى في البلاد في استقرار التيار الكهربائي في الوقت الحاضر على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة”، متوقعاً أن “يشهد الصيف المقبل زيادة في معدل انتاج الكهرباء ليصل الى معدل ثلاثة آلاف و500 ميغاواط بدخول وحدات انتاجية جديدة الى الخدمة”.وتابع الحساني، أن “الحكومة المحلية وخلال متابعتها مع وزارتي النفط والكهرباء بشأن تجهيز محطات الانتاج بالوقود، تبيّن عدم وجود أية مشكلة حول ذلك الموضوع، بعد أن تم ايصال الوقود الى محطة شط البصرة عبر اكمال خط الوقود المجهز من مصفى الشعيبة اليها وتأهيل الخط القديم من مصفى الشعيبة الى محطة النجيبية الغازية”.من جانبه، أوضح مدير اعلام توزيع كهرباء الجنوب احمد العاشور أن “المديرية وضمن خطة أعدتها خلال هذا العام بإدخال العديد من المحطات التحويلية بقدرة ( 133 / 11 كي في) في اقضية ونواحي ومركز المحافظة وايصال مغذيات (33 كي في) الى تلك المحطات حيث كان الاثر الكبير في تخفيف الاحمال واستقرار التيار الكهربائي في البصرة رغم ارتفاع درجة الحرارة”.وأوضح العاشور، أن “عدداً من المشاريع تولتها وزارة الكهرباء من خلال عقدها مع شركة شنايدر الفرنسية على نصب 20 محطة تحويلية (33/11) لتخفيف الاحمال عن جميع المناطق التي فيها احمال عالية ومنها ثماني محطات لمحافظة البصرة موزعة على جميع المناطق”، مؤكداً أن “المديرية تعمل على اكمال هذه المشاريع في المحافظة للمساهمة في استقرار التيار الكهربائي”.وتشهد محافظة البصرة تجهيز التيار الكهربائي بواقع 24 ساعة في اغلب مناطقها باستثناء حالات التحويل والصيانة وهي فترة تشهدها البصرة لأول مرة بعد سنوات من التذبذب في تجهيز الكهرباء للمواطنين في فصل الصيف.








