الحقيقة- خاص
أكدت وزارة الزراعة / دائرة البيطرة انها سبق وان اعلمت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الOIE التزامها بالمعايير التي تضعها المنظمة فيما يتعلق بمكافحة واحتواء الامراض الوبائية وبضمنها مرض انفلونزا الطيور.
وذكر قسم العلاقات والاعلام والتعاون الدولي في وزارة الزراعة ان دائرة البيطرة كانت قد ابلغت منظمة الOIE عن حدوث بؤر وبائية لمرض انفلونزا الطيور في بعض المناطق بموجب تقرير طارئ بتاريخ 25/7/2016, حيث اوضحت خلاله التزام الوزارة بكافحة المعايير الصحية التي تضعها المنظمة فيما يخص الامراض الوبائية ومنها انفلونزا الطيور, مضيفا انه تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لاحتواء المرض والسيطرة عليه وذلك بموجب خطة وطنية معدة سلفا منذ عام 2006 والتي اقرتها اللجنة العليا لانفلونزا الطيور في رئاسة الوزراء ووزارة الصحة واقرتها وزارة الزراعة وبمشاركة منظمتي الغذاء والزراعة الFAO والOIE.
مبينا ان العراق ممثلا بوزارة الزراعة يعد عضوا فعالا في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية حيث انه يشغل منصب سكرتير المكتب الاقليمي في الشرق الاوسط.
مشددا على ان وزارة الزراعة ودائرة البيطرة كانت قد اتخذت عددا من الاجراءات التي حدت من انتشار المرض والقضاء عليه من خلال منع حركة الدواجن من والى المناطق التي سجلت حالات اصابة بالمرض, فضلا عن الكشف والتحري عن الحقول موقعيا وفحص العينات مختبريا, حيث تم اعدام كافة القطعان المصابة وحرق الاعلاف ومخلفات الحقول المصابة مع اتخاذ اجراءات التعقيم كافة في منطقة الاحتواء, وايقاف تربية الدواجن لمدة 90 يوما فيها.
مشيرا الى استمرار عمليات المسح والتحري وغيرها من الاجراءات الصحية والوقائية طيلة ايام السنة وفي جميع المحافظات.








