الحقيقة- خاص
ترأس وكيل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة المهندس إستبرق إبراهيم الشوك في مقر الوزارة اجتماعاً لغرفة العمليات المشتركة لمتابعة منع دخول السمنت المستورد عبر المنافذ الحدودية.وذكر المركز الإعلامي للوزارةأن الاجتماع ناقش عدداً من المحاور المهمة التي تضمنت عرض القرارات التي تم اتخاذها من قبل مجلس الوزراء بخصوص حماية المنتج الوطني (السمنت) ، واتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص حماية المنتج الوطني (السمنت) ، فضلا عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع دخول السمنت المستورد عبر المنافذ الحدودية وذلك تعزيزاً للإنتاج الوطني من السمنت وللنتائج الإيجابية جراء تطبيق قرارات منع دخول السمنت المستورد الصادرة من مجلس الوزراء .وأضاف المركز الإعلامي ان السيد الوكيل تطرق في الإجتماع أيضاً إلى تقرير اللجان المشكلة من قبل الشركة العامة للسمنت العراقية لتدقيق كميات السمنت الداخلة إلى البلد بصورة غير رسمية ، بالإضافة إلى مناقشة موقف الهيئة العامة للكمارك حول كميات السمنت المستورد والجهات التي استوردتها وانواعها .وأكد السيد الوكيل على ضرورة اعتماد التصريحة الآلية الكمركية والتنسيق بين الهيئة العامة للكمارك والهيئة العامة للمنافذ الحدودية لوضع آلية لتثبيت انواع وكميات وتواريخ دخول السمنت بما في ذلك إقليم كردستان ، فضلاً عن التنسيق مع ديوان الرقابة المالية والتوصية بمنع دخول أي نوع من السمنت إلا بعد اعتذار الشركة العامة للسمنت العراقية في وزارة الصناعة مع إخضاع جميع الكميات من السمنت لإجراءات السيطرة النوعية.ويذكر أن اللجنة المشكلة يشرف عليها السيد الوكيل وتضم السادة المديرين العامين لكل من (الشركة العامة للسمنت العراقية ، الهيئة العامة للمنافذ الحدودية ، الهيئة العامة للكمارك ، الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية ).








