صباح علال زاير
حصدت شبكة الاعلام العراقي في مونديال القاهرة للفنون والاعلام العربي 21 جائزة, توزعت بين
الدراما التلفزيونية والبرامج الفنية والمسلسلات والبرامج الإذاعية, فضلا عن تكريم خاص لرئيس هيئة امناء شبكة الاعلام العراقي الدكتور علي الشلاه, وايضاً تكريم خاص لمدير عام شبكة الاعلام العراقي محمد عبد الجبار الشبوط، اضافة الى تكريمات اخرى شملت مدير التلفزيون علاء الماجدي ومدير الاذاعة علي الشندي ومديري قناتي العراقية الاولى والثانية, وشهادة تقديرية لمدير العلاقات والاعلام والعمليات السيد حسين علي الحسون.
وحصل المسلسل الدرامي (البنفسج الاحمر) لكاتبه ناصر طه ومخرجه فارس طعمة التميمي ومن انتاج العراقية على الجائزة الاولى في مونديال القاهرة للفنون والاعلام العربي .
و”البنفسج الاحمر” عمل درامي كبير يتناول الحياة ابان الحرب في الثمانينيات والتسعينيات
والانتفاضة الشعبانية وسنوات الحصار التي مرت بالبلاد مرورا بأحداث العام 2003.
وقال التميمي ان “العمل يقع في ثلاثين حلقة وهو عمل درامي ضخم .. كتب بحس عالٍ وبنظرة ثاقبة ويتحدث عن سيرة جنود عراقيين اجبرتهم الظروف والحياة ان يكونوا قتلة مأجورين لا يعرفون سوى القتل”.
واضاف “وهو صراع لجيل عاش الحروب والقتل. جيل اجبر لتنفيذ مخططات اجرامية لان ذنبه الوحيد خرج في زمن الحروب المتوالية على العراق وما خلفته من اثار نفسية واجتماعية لدى الناس” .
اعمال مشتركة
ووسط مشاركة عراقية كبيرة وحضور فني وإعلامي واسع ألقى مدير المهرجان المهندس إبراهيم ابو ذكري كلمة اشاد فيها بالمشاركة العراقية المتميزة, معبراً عن امتنانه للقاء الوفد العراقي برئاسة الشاعر الدكتور علي الشلاه رئيس مجلس الامناء, وفي الوقت ذاته ثمن ابو ذكري لقاء مدير عام شبكة الاعلام العراقي محمد عبد الجبار الشبوط والاتفاق على اعمال عراقية مصرية مشتركة ستنفذ في الوقت القريب.
واشاد ابو ذكري بإقامة الملتقى العراقي – المصري الاول بمشاركة عدد من أرفع الباحثين المصريين من مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية, والتي تم تسليط الضوء فيها على مجابهة تنظيم “داعش” الارهابي والسبل الكفيلة بدحر الإرهاب ومواجهته في شتى الطرق, معًبرين عن رفضهم لما يتعرض له العراق من هجمة ارهابية “داعشية”
في حين أقيمت ليلة عراقية بعنوان “كل الهلا”، برعاية شبكة الإعلام العراقي، تضمنت فعاليات وأنشطة فنية تنوعت بين الغناء والشعر والمشاهد التمثيلية من نوعية الديو دراما من تمثيل شخصين. وجاء ذلك بحضور مجموعة من النجوم العراقيين منهم: عزيز خيون، د.سها سالم، المخرج الكبير فارس التميمي، نجلاء فهمي، ومن مصر الفنانين: عفاف شعيب ، سامح الصريطي، وكيل نقابة الممثلين، وحنان عطية، الفنانة البيه خدوجه صبري، سامح يسرى، منير مكرم، عزت العلايلى، نانى الديب، رشا الخطيب، كمال أبوريه، وإيناس النجار، حجاج عبدالعظيم، المولف وليد يوسف، محمد حسنى، نهى فكرى، وبعض الفنانين بالإضافة لحضور مدير إذاعة صوت العرب.









