دراسات

شيء من التاريخ البغدادي

سمير الناصر

 

كان اغلب البغداديين بعيدين عن ركوب وسائط النقل الحديثة كالسيارات والطائرات حتى مطلع ثلاثينيات القرن الماضي ، عدا القطار الذي دخل بغداد مبكراً ، وقبله الباخرة التي تسير بالبخار ويستثنى من هؤلاء بعض الشخصيات العسكرية والمدنية التي امتلكت بضع سيارات خاصة في اواسط العشرينيات ، ولكن اغلب الناس ظلوا على وسائط نقلهم القديمة ، الخيل والحمير وعربات الربل والترامواي الذي تجره الخيول والزوارق في نهر دجلة .

تشير المصادر الى ان اول باخرة كانت تسير بقوة البخار دخلت مياه دجلة عام 1916 والتي عدها الناس من العجائب في ذلك الزمان ، اما الترامواي فكانت تجره الخيول ويسير مع سكة حديد بغداد_الكرخ_الكاظمية عام 1870 ويرجع تاريخ اول سيارة دخلت الى بغداد والتي استغرب الناس آنذاك كيفية سيرها من دون ان يجرها حمار او حصان وكان مالكها هو السيد (حمدي باشا بابان) عضو المجلس البلدي في بغداد عام 1908 ، اما اول قطار فقد انطلق من بغداد الى سامراء عام 1915 ثم تبعه بعد ذلك تشييد القطارات لمناطق اخرى من العراق بإشراف من الإدارة البريطانية والتي فتحت خط سكة حديد بغداد_الفلوجة لتحميل البضائع والأموال للأهالي عام 1919 وتسير قطارات الحمولات والرزم ونقل الدراجات والكلاب والدجاج من بغداد_الكوت_خانقين وبين الحلة_بغداد ، وبدأ تشغيل قطار بغداد_البصرة عام 1930 ، ومن الطريف ذكره هنا ان أصحاب القوارب (البلام) والسيارات والدرجات النارية قد التزموا بتسجيل مركباتهم تلك وقواربهم لدى سلطة الإدارة البريطانية عام 1919لأثبات الملكيه ، ومنعت مزاولة مهنة (البلامة) من دون رخصة قيادة رسمية وألزمته ان يكتب في مقدمة البلم ومؤخرته رقم البلم الرسمي ، مع منع تحويل الأرقام من شخص الى آخر وفرضت رسوما، على كل بلم روبيتان وثماني آنات وعلى مالك البلم ان يحمل الرخصة لعرضها على السلطات عند الحاجة كما حدد مسار كل بلم من شريعة الى اخرى ، واشترطت وضع مصباح ليلاً في مقدمة البلم ، وأن يكون سن البلام لا يقل عن (16) سنة ، اما اول مصلح للسيارات (فيترجي) فقد استخدم احد غرف مسافر خانة (فندق) جيب في سوق الهرج في الميدان محلاً له لتصليح السيارات (الاوتومبيلات) والدراجات النارية عام 1930.

قد يهمك أيضاً

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والإعلان